Département de Psychologie

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 216
  • Item
    علاقة الأفكار اللاعقلانية وقلق المستقبل لدى الطلبة الجامعيين
    (كلية علوم الإنسانية والإجتماعية قسم علم النفس, 2024) بن يونس يوفا; هطال قايا
    هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية وقلق المستقبل لدى الطلاب الجامعيين. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي المقارن، وأجريت هذه الدراسة على عينة مكونة من 65 طالب وطالبة من جامعة مولود معمري (تامدة) بتيزي وزو، حيث تم اختيارها بطريقة عشوائية، وللوصول على النتائج الدراسة طبق مقياس الأفكار اللاعقلانية من إعداد سليمان الريحاني (1985)، مقياس قلق المستقبل لزينب شقير (2005)، واستخدمت ألسيب إحصائية عديدة منها (المتوسطات الحسابية، الغنجرافات المعيارية واختبار T-Test لعينتين مستقلتين لدلالة الفروق وتحليل التباين) وحمت المعالجة الإحصائية لبرنامج الحزمة الغحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS وتوصلت الدراسة إلى: * يوجد مستوى مرتفع من قلق المستقبل لدى الطلبة الجامعيين. * توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الأفكار اللاعقلانية وقلق المستقبل لدى الطالب الجامعي. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى الطلبة الجامعيين لمتغير الجنس. * لا توجد فروق ذات إحصائية في مستوى قلق المستقبل لدى الطلبة الجامعيين تبعا لمتغير الجنس. L’étude actuelle visait à découvrir la relation entre les pensées rationnelles et l’auxiété future chez les étudisants universiatires. L’étude s’est appuyée sur l’approche analytique descriptive. Cette étude a été menée sur un échantillon de 65 étudiants et étudiantes de l’université de Mouloud Mammeri (Tamda) Tizi Ouzou, qui ont été sélectionnés au hasard, et pour arriver aux résultats de l’étude, les l’échelle des idées rationnelles préparées par Slimane Al Rihani (1985) a été appliquée. L’Echelle d’anxiété future de Zainab Choucaire (2005) et de nombreuses méthodes statistiques ont été utilisées, notamment (Moyennes arithmétiques, écarts types et teste T pour deux échantillons indépendants pour signification des différences et analyse de la variance), et le traitement statisriques a été effectué avec le programme statistical package for the social sciences (SPSS). L’étude a conclu : * il existe un niveau élevé d’anxiété pour l’avenir parmi les étudiants universitaires. * Il existe une corrélation positive entre les pensées rationnelles et l’anxiété future chez les étudiants universitaires. * Il n’y a pas de différences statistiquement significatives dans le niveau de pensées rationnelles parmi les étudiants universitaires selon la variable sexe. * il n’y a bien sur de différences statistiquement significatives dans le niveau d’anxiété future parmi les étudiants univeristaires, en fonction de la variable de genre.
  • Item
    مدى إنتشار المشكلات النفسية (السلوكية، الانفعالية، الاكاديمية) لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علم النفس, 2024) كساي ديهية; معداوي ليندة
    تعتبر هذه الدراسة الحالية من الدراسات الهامة التي هدفت الى معرفة مدى انتشار المشكلات النفسية (السلوكية، الانفعالية، الاكاديمية) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم ولتحقيق ذلك اتبعنا المنهج الوصفي لأنه يعتمد على دراسة الظاهرة. اخترنا عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة عددها 100معلم، ولجمع البيانات قمنا باستبيان حول المشكلات السلوكية والانفعالية والأكاديمية وتحققنا من صدق وثباته بعد المعالجة الإحصائية باستخدام النسب المئوية وبرنامج SSPS وتوصلنا لنتائج التالية: -مستوى انتشار المشكلات السلوكية منخفض لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم -مستوى انتشار المشكلات الانفعالية منخفض لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم -مستوى انتشار المشكلات الاكاديمية منخفض لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم Cette étude actuelle est considérée comme l'une des études importantes visant à connaître l'étendue de la prévalence des problèmes psychologiques (comportementaux, émotionnels, académiques) chez les élèves du primaire du point de vue de leurs enseignants. Pour y parvenir, nous avons suivi le descriptif. Approche car elle dépend de l’étude du phénomène. Nous avons sélectionné un échantillon de 100 enseignants de manière aléatoire simple. Pour collecter des données, nous avons réalisé un questionnaire sur les problèmes comportementaux, émotionnels et académiques. Nous avons vérifié sa validité et sa fiabilité après un traitement statistique à l'aide de pourcentages et du programme SSPS, et nous sommes arrivés à ce résultat. Les résultats suivants : -Le niveau de prévalence des problèmes de comportement est moyen chez les élèves du primaire du point de vue de leurs enseignants -Le niveau de prévalence des problèmes émotionnels est moyen chez les élèves du primaire du point de vue de leurs enseignants -Le niveau de prévalence des problèmes scolaires est moyen chez les élèves du primaire du point de vue de leurs enseignants
  • Item
    الرضا عن التوجيه الجامعي وعلاقته للدافع المعرفي لدى طلبة سنة أولى ليسانس جذع مشترك علوم اجتماعية.
    (كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم علم النفس, 2024) شعباني مليكة; شكير حسينة
    هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الرضا عن التوجيه الجامعي و الدافع المعرفي لدى طلبة سنة أولى جامعي كلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية بجامعة مولود معمري بتيزي وزو، و لقد افترضنا فرضية عامة و التي كانت على النحو التالي: توجد علاقة إرتباطية بين الرضا عن التوجيه الجامعي و الدافع المعرفي لدى طلبة السنة أولى ليسانس جذع مشترك علوم اجتماعية. تم إجراء الدراسة على عينة مقدرة ب (100) طالب و طالبة سنة أولى ليسانس جذع مشترك علوم اجتماعية لموسم الدراسي 2023 -2024 م، في جامعة مولود معمري تيزي وزو، باستخدام أدوات جمع البيانات و التي تمثلت في: استبيان الرضا عن التوجيه الجامعي من اعداد الطالبتين شعباني مليكة، وشكير حسينة، و مقياس الدافع المعرفي. استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي ، و بغرض إختبار الفرضيات اعتمدنا على الأساليب الإحصائية الآتي: معامل الارتباط بيرسون و T.test. و بعد اختبار النتائج و تحليلها إحصائيا بالاعتماد على برنامج spss تحصلنا على النتائج التالية: - توجد علاقة إرتباطية بين الرضا عن التوجيه الجامعي و الدافع المعرفي لدى طلبة السنة الأولى ليسانس جذع مشترك علوم اجتماعية علوم. - توجد فروق بين الجنس فيما يخص الرضا عن التوجيه الجامعي لدى طلبة السنة الأولى ليسانس جذع مشترك علوم اجتماعية. - لا توجد فروق بين الجنس فيما يخص الدافع المعرفي لدى طلبة السنة الأولى ليسانس جذع مشترك علوم اجتماعية. The current study aimed to investigate the relationship between satisfaction with academic guidance and cognitive motivation among first-year students at the Faculty of Social and Human Sciences, Mouloud Mammeri University, Tizi Ouzou. A general hypothesis was proposed as follows: There is a correlation between satisfaction with academic guidance and cognitive motivation among first-year social sciences students. This general hypothesis was divided into two sub-hypotheses: • There are statistically significant differences in the level of satisfaction according to gender. • There is a statistically significant correlation between the level of satisfaction with academic guidance and cognitive motivation. • There are no statistically significant differences regarding cognitive motivation. The study was conducted on a sample of 100 male and female first-year social sciences students (common core) during the 2023-2024 academic year at Mouloud Mammeri University, Tizi Ouzou. The data collection tools included the Academic Guidance Satisfaction Questionnaire, developed by students Chabani Malika and Chekir Hassina, and the Cognitive Motivation Scale. In this study, the researcher employed the descriptive correlational method. To test the hypotheses, statistical methods such as Pearson's correlation coefficient and T-test were used. After testing and analyzing the results statistically using the SPSS program, the following results were obtained: • There is a correlation between satisfaction with academic guidance and cognitive motivation among first-year social sciences students. • There are gender differences regarding satisfaction with academic guidance. • There are no gender differences regarding cognitive motivation.
  • Item
    الكفاءة الذاتية وعلاقتها بمهارات حل المشكلات لدى الطلبة المقبلين على التخرج
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علم النفس, 2024) حصاك أسماء; حاج علي مالفينة
    هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة الإرتباطية بين الكفاءة الذاتية و مهارات حل المشكلات لدى طلبة الجامعة كشف العلاقة الإرتباطية بين كل من أبعاد الكفاءة الذاتية (الكفاءة المعرفية، الكفاءة الاجتماعية، الكفاءة الجسمية، الكفاءة العامة) ومهرات حل المشكلات، ومعرفة الفروق بين الذكور والإناث في كل من الكفاءة الذاتية و مهارات حل المشكلات، تمت الدراسة على عينة مكونة من 120 من طالب وطالبة المقبلين على التخرج، ولجمع البيانات إعتمدنا على مقياس الكفاء الذاتية من إعداد " الرفوع والقيسي وقرارعة (2009)"، ومقياس مهارات حل المشكلات من إعداد " مرام حسين أبو زايد(2014) " كما توصلت الدراسة إلي النتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة الذاتية و مهارات حل المشكلات لدى الطلبة المقبلين على التخرج. - لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة المعرفية و مهارات حل المشكلات لدى الطلبة المقبلين على التخرج. - لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة الاجتماعية ومهارات حل المشكلات لدى الطلبة المقبلين على التخرج. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة الجسمية ومهارات حل المشكلات لدى الطلبة المقبلين على التخرج. - لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة العامة ومهارات حل المشكلات لدى الطلبة المقبلين على التخرج. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة الذاتية تعزى الى متغير الجنس لدى الطلبة المقبلين على التخرج. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات حل المشكلات تعزى الى متغير الجنس لدى الطلبة المقبلين على التخرج لصالح الإناث. The current study aimed to reveal the correlation between self-efficacy and problem-solving skills among university students. To reveal the correlation between each of the dimensions of self-efficacy (Cognitive competence, social competence, physical competence, general competence) and problem-solving skills, and knowing the differences between males and females in both self-efficacy and problem-solving skillsThe study was conducted on a sample of 120 male and female students about to graduateTo collect data, we relied onSelf-efficacy scale prepared by"Al-Rafu', Al-Qaysi and Qara'ah(2009)"And a measure of problem-solving skills prepared by"Maram Hussein Abu Zayed(2014) " The study also reached the following results:- There is a statistically significant correlation between self-efficacy and problem-solving skills among students about to graduate. - There is no statistically significant correlation between cognitive competence and problem-solving skills among students about to graduate. - There is no statistically significant correlation between social competence and problem-solving skills among students about to graduate. - There is a statistically significant correlation between physical aptitude and problem-solving skills among students about to graduate. - There is no statistically significant correlation between general competence and problem-solving skills among students about to graduate. - There are no statistically significant differences in self-efficacy due to the gender variable among students about to graduate. - There are statistically significant differences in problem-solving skills due to the gender variable among students about to graduate in favor of females.
  • Item
    الذكاءات المتعددة وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى تلاميذ الطور المتوسط
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علم النفس, 2024) بن قاسم زهرة; بلقاضي زاهية
    هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين الذكاءات المتعددة والكفاءة الذاتية لدى تلاميذ الطور المتوسط في ولاية تيزي وزو متوسطة ايت تودرت و متوسطة بونوة محمد السعيد،ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاءات المتعددة والكفاءة الذاتية بإختلاف الجنس، وتم الإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي وتكونت عينة الدراسة من 100 تلميذ الطور المتوسط السنة الثانية و الثالثة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بالاعتماد على مقياس الذكاءات المتعددة "لمكانزي "2006 ومقياس الكفاءة الذاتية Jurusalem Schwarzer "1985 ،وخلصت النتائج الى أنه توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الذكاءات المتعددةوالكفاءة الذاتية،مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاءات المتعددة بإختلاف الجنس في حين لم تسجل فروق دالة احصائيا في الكفاءة الذاتية بإختلاف الجنس. Cette étude visait à révéler la relation entre les intelligences multiples et l'auto-efficacité chez les collégiens, et à découvrir s'il existe des différences statistiquement significatives dans les intelligences multiples et l'auto-efficacité selon le sexe, en utilisant l'approche descriptive et corrélationnelle de l'échantillon d'étude. était composé de 100 étudiants sélectionnés au hasard sur la base de l'échelle d'intelligences multiples de McKinsey (2006) et de l'échelle d'auto-efficacité de Jurusalem Schwarzer (1985). Les résultats ont conclu à l'existence d'une corrélation statistiquement significative entre les intelligences multiples et l'auto-efficacité. des différences statistiquement significatives dans les intelligences multiples selon le sexe, alors qu'aucune différence statistiquement significative n'a été enregistrée dans l'auto-efficacité selon le sexe.
  • Item
    المرونة النفسية وعلاقتها بجودة الحياة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي
    (كلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم علم النفس, 2024) بوخالفة وردة; حمادو براهيم رمزي
    هدفت الدراسة للكشف عن العلاقة الموجودة بين المرونة النفسية وجودة الحياة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، وكذلك التعرف على الفروق الموجودة بينهما. بحيث استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي لمعرفة ذلك وتم اجراء الدراسة الاستطلاعية على عينة قدرها (50) تلميذ وتلميذة بالطريقة العشوائية، أما في الدراسة الأساسية فقد قدرت حجم العينة ب( 160) تلميذ وتلميذة مقبلين على شهادة البكالوريا بثانوية تاورقة الجديدة وثانوية شافعي احمد ببرج منايل ، وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية ولقد استخدامنا في هذه الدراسة أدوات جمع البيانات التي تمثلت في مقياس المرونة النفسية "لكونكورد دافيدسون" ومقياس جودة الحياة "لكاظم ومنسي"، اما بالنسبة للأساليب الإحصائية المناسبة لهذه الدراسة هي: معامل الارتباط (r)، المتوسط الحسابي الانحراف المعياري النسب المئوية اختبار الفروق (t) لبيرسون، وقد تمثلت فراضيات دراستنا في :وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المرونة النفسية وجودة الحياة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المرونة النفسية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تعزى لمتغير الجنس ،وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جودة الحياة لدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي تعزى لمتغير الجنس ،ولقد توصلت نتائجنا إلى: وجود علاقة ارتباطية ضعيفة ذات دلالة إحصائية بين المرونة النفسية وجودة الحياة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ،وكذا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المرونة النفسية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تعزى لمتغير الجنس وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جودة الحياة لدى تلاميذ سنة ثالثة ثانوي تعزى لمتغير الجنس . -The study aimed to reveal the relationship between psychological resilience and quality of life among third-year secondary school students, as well as to identify the differences between them. In this study, the descriptive approach was used to find out this, and the exploratory study was conducted on a sample of (50) male and female students using a random method. As for the basic study, the sample size was estimated at (160) male and female students who are about to take the baccalaureate certificate at Tawarga Al-Jadida Secondary School and Shafie Ahmed Secondary School in Bordj Menaiel. The sample was selected using a random method. In this study, we used data collection tools, which were represented by the Concord Davidson Psychological Resilience Scale and the Kazem and Mansi Quality of Life Scale. As for the appropriate statistical methods for this study, they are : the correlation coefficient (r), the arithmetic mean, the standard deviation, the percentages, and the Pearson t-test for differences. The hypotheses of our study were: the existence of a statistically significant correlation between psychological resilience and quality of life among third-year secondary school students, the existence of statistically significant differences in the level of psychological resilience among third-year secondary school students attributed to the gender variable, the existence of statistically significant differences in the quality of life among third-year secondary school students attributed to For the gender variable, our results reached: the existence of a weak statistically significant correlation between psychological flexibility and quality of life among third-year secondary school students, as well as the absence of statistically significant differences in psychological flexibility among third-year secondary school students attributed to the gender variable and the absence of statistically significant differences in quality of life among third-year secondary school students attributed to the gender variable.
  • Item
    الرفاهية الذاتية وعلاقتها بالعجز المكتسب لدى الطالب الجامعي
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علم النفس, 2024) كاسل فيروز; خلفوني سعاد
    اسم الطالب: خلفوني سعاد، کاسل فیروز. عنوان الدراسة: الرفاهية الذاتية وعلاقتها بالعجز المكتسب لدى الطالب الجامعي. سنة إجراء الدراسة: 2023 -2024 منهج الدراسة: اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الذي يعتمد على دراسة الظاهرة ووصفها كما وكفا. عينة الدراسة: تم إجراء الدراسة على عينة مكونة من (150) طالب وطالبة من كلية العلوم الانسانية والاجتماعية (كل التخصصات والمستويات) في جامعة مولود معمري، تيزي وزو، قطب تامدة. أدوات الدراسة: -1مقياس الرفاهية الذاتية (1989) تم إعداده من طرف الباحثة "كارول رايف". -2مقياس العجز المكتسب (1982) تم إعداده من طرف الباحث "بترسون" الأساليب الإحصائية المستخدمة: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرفات المعيارية، والنسب المئوية ومعامل ارتباط بيرسون البسيط، والاختبار"ت", كما استخدمنا معامل ألفاكرومباخ لحساب الثبات, والصدق الذاتي وكذا الصدق التمييزي لحساب الخصائص السيكومترية لعينة الدراسة. نتائج الدراسة: توصلت النتائج الدراسة إلى: وجود علاقة ارتباطية بين الرفاهية الذاتية والعجز المكتسب لدى الطالب الجامعي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيا في الرفاهية الذاتية تبعا لمتغير الجنس (ذكور إناث) لدى الطالب الجامعي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيا في العجز المكتسب تبعا لمتغير الجنس (ذكور ء إناث) لدى الطالب الجامعي. Noms des étudiants : Khalfouni Souad, Kacel Fairouz. Titre de l'étude : Le bien-être subjectif et sa relation avec l'impuissance acquise chez les étudiants universitaires. Année d'études : 2023-2024 Méthodologie de l'étude : Dans cette étude, nous nous sommes appuyés sur l'approche descriptive, qui repose sur l'étude du phénomène et sa description suffisante. Échantillon d'étude : L'étude a été menée sur un échantillon de (150) étudiants et étudiantes de la Faculté des Sciences Humaines et Sociales (toutes spécialisations et niveaux) de l'Université Mouloud Mammeri, Tizi Ouzou, Qutb Tamda. Outils d'étude : -1 L'échelle subjective du bien-être (1989) a été préparée par la chercheuse Carol Ryff. -2 Learned Helplessness Scale (1982) préparée par le chercheur Peterson. Méthodes statistiques utilisées : Des moyennes arithmétiques, des écarts types, des pourcentages, le coefficient de corrélation simple de Pearson et le test « t » ont été utilisés. Résultats : Les résultats de l’étude concluent : Il existe une corrélation entre le bien-être subjectif et l’impuissance acquise chez les étudiants universitaires. Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans le bien-être subjectif selon la variable de genre (hommes, femmes) de l'étudiant universitaire. Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans le handicap acquis selon la variable de genre (homme - femme) de l'étudiant universitaire.
  • Item
    الغضب(غضب حالة_غضب سيمة)وعلاقته بالذكاء الإنفعالي لدى تلاميذ التعليم المتوسط المشاغبين.
    (كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علم النفس., 2024) ولد بلقاسم فطيمة; قاسي الحاج فريدة
    إستهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الغضب(غضب حالة، غضب سمة) وعلاقته بالذكاء الانفعالي لدى عينة (125)من تلاميذ التعليم المتوسط المشاغبين في ثلاثة متوسطات بدائرة عين الحمام و لاية تيزي وزو. لإنجاز هذه الدراسة قمنا بدراسة إستطلاعية على عينة قوامها (25) تلميذ وتلميذة والثانية دراسة أساسية على عينة قوامها (100) تلميذ و تلميذة من تلاميذ التعليم المتوسط المشاغبين في ثلاثة متوسطات بدائرة عين الحمام ولاية تيزي وزو. فقد تم إستخدام في هذه الدراسة المنهج الوصفي، كما تم الإعتماد على الأدوات التالية: مقياس الغضب(غضب حالة وغضب سمة) للباحثين محمد سيد عبد الرحمان وفوقية حسن عبد الحميد)(1998) المكيف من طرف الباحثة نايت عبد السلام كريمة (2014)، وكذلك مقياس الذكاء الانفعالي للباحثة رشا عبد الفتاح الديدي (2005) المكيف من طرف الباحثة عزيرو سعاد (2016). وبعد إختبار الفرضيات بالأدوات الإحصائية الملائمة، تم التوصل إلى النتائج التالية: - تلاميذ التعليم المتوسط المشاغبين لديهم غضب سمة أكثر من غضب حالة، و عليه لم تتحقق الفرضية الأولى. - تلاميذ التعليم المتوسط المشاغبين لديهم مشاركة وجدانية(التعاطف) أكثر من أبعاد الذكاء الوجداني الباقية، وعليه تحققت الفرضية الثانية. - ليس هناك علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين غضب سمة والذكاء الإنفعالي لدى تلاميذ التعليم المتوسط المشاغبين، لكن هناك علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين غضب حالة والذكاء الإنفعالي لدى تلاميذ التعليم المتوسط المشاغبين، وعليه تحققت الفرضية الثالثة وذلك فقط فيما يخص العلاقة بين غضب حالة والذكاء الإنفعالي. - تلاميذ التعليم المتوسط المشاغبين مرتفعي الذكاء الإنفعالي يشعرون بغضب حالة أكثر من تلاميذ التعليم المتوسط المشاغبين منخفضي الذكاء الإنفعالي، هذه الفرضية تحققت فقط في غضب حالة. L'étude actuelle visait à examiner la colère (colère d'état, colère de trait) et sa relation avec l'intelligence émotionnelle chez un échantillon d'élèves turbulents de l'enseignement moyen dans trois collèges de la circonscription d'Aïn El Hammam, wilaya de Tizi Ouzou. Pour mener à bien cette étude, nous avons d'abord effectué une étude exploratoire sur un échantillon de 25 élèves (garçons et filles), suivie d'une étude principale sur un échantillon de 100 élèves (garçons et filles) de l'enseignement moyen turbulents dans trois collèges de la circonscription d'Aïn El Hammam, wilaya de Tizi Ouzou. Dans cette étude, nous avons utilisé la méthode descriptive et les outils suivants : l'échelle de la colère d'état et de trait de (Mohamed Sayed Abdel Rahman) et (Nouqi Hassan Abdel Hamid) (1998), adaptée par (professeur Nait Abdel Salam Karima, 2014), ainsi que l'échelle de l'intelligence émotionnelle de (professeur Rasha Abdel Fattah El-Didi, 2005), adaptée par (professeur Azziro Souad, 2016). Après extraction et analyse des résultats avec le programme statistique SPSS, nous sommes parvenus aux résultats suivants : • Les élèves turbulents de l'enseignement moyen présentent une colère de trait plus élevée qu'une colère d'état. Ainsi, la première hypothèse n'est pas vérifiée. • Les élèves turbulents de l'enseignement moyen montrent une empathie plus élevée que les autres dimensions de l'intelligence émotionnelle. Ainsi, la deuxième hypothèse est vérifiée. • Il n'y a pas de relation statistiquement significative entre la colère de trait et l'intelligence émotionnelle chez les élèves turbulents de l'enseignement moyen. Ainsi, la troisième hypothèse est vérifiée, mais uniquement en ce qui concerne la relation entre la colère d'état et l'intelligence émotionnelle. • Les élèves turbulents de l'enseignement moyen avec une intelligence émotionnelle élevée ressentent plus de colère d'état que ceux avec une intelligence émotionnelle faible. Cette hypothèse est vérifiée dans notre étude uniquement pour la colère d'état.
  • Item
    الخوف من الفشل الدراسي وعلاقته بالثقة بالنفس لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا
    (كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علم النفس, 2024) خليفي أمينة; لعمري عبير
    تعتبر هذه الدراسة الحالية من الدراسات الهامة التي هدفت إلى معرفة مستوى الخوف من الفشل الدراسي الموجود لدى عينة من التلاميذ، مع احتمالية وجود علاقة بين الخوف من الفشل وثقة بالنفس. كما هدفت إلى الكشف عن الفروق الموجودة بين كل من الذكور والإناث، والتخصصات المختلفة كاللغات الأجنبية والتسيير والاقتصاد. تم اختيار عينة البحث من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بطريقة عشوائية بسيطة بلغ عددها 100 تلميذ. تم تطبيق استبيانين لقياس المتغيرين: مقياس الخوف من الفشل لليث كريم ونمر الخضير عباس (2015)، ومقياس ثقة بالنفس لسيدني شروجر (1990) بتعريب عادل عبدالله محمد، بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. بعد المعالجة الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS النسخة 23، خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: • توجد علاقة ارتباطية سالبة بين الخوف من الفشل الدراسي والثقة بالنفس لدى تلاميذ البكالوريا ٠ • توجد فروق ذات دالة احصائية في مستوى الخوف من الفشل الدراسي لدى التلاميذ البكالوريا تبعا لمتغير الجنس٠ • لا توجد فروق ذات دالة احصائية في مستوى الثقة بالنفس لدى تلاميذ البكالوريا تبعا لمتغير الجنس٠ • توجد فروق ذات دالة احصائية في مستوى الخوف من الفشل الدراسي لدى تلاميذ البكالوريا تبعا لمتغير الشعبة٠ • لا توجد فروق ذات دالة احصائية في مستوى الثقة بالنفس لدى تلاميذ البكالوريا تبعا لشعبة. The current work is significant as it seeks to determine the level of fear of academic failure among a sample of students, and to explore the potential relationship between fear of failure and self-confidence. It also aims to identify differences between male and female students, as well as among students in different specializations such as foreign languages, management, and economics. The research sample consisted of third-year high school students, selected through simple random sampling, totaling 100 students. Two questionnaires have been administered to measure the variables: the Fear of Failure Scale by Laith Karim and Nemer Al-Khudair Abbas (2015), and the Self-Confidence Scale by Sydney Shroeger (1990), adapted into Arabic by Adel Abdullah Mohamed, after confirming their validity and reliability. After statistical analysis using the SPSS Software IBM version 23, the study highlighted the following results: • There is a negative correlation between fear of academic failure and self-confidence among baccalaureate students. • There are statistically significant differences in the level of fear of academic failure among baccalaureate students based on gender. • There are no statistically significant differences in the level of self-confidence among baccalaureate students based on gender. • There are statistically significant differences in the level of fear of academic failure among baccalaureate students based on specialization. • There are no statistically significant differences in the level of self-confidence among baccalaureate students based on specialization.
  • Item
    الإتزان الإنفعالي وعلاقته بتأكيد الذات لدى التلاميذ المعيدين لشهادة البكالوريا و المدمجين في الأقسام الخاصة .
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علم النفس, 2024) لعزلة سمية; لبيك سيلية
    هدفت هذه الدراسة التعرف على الاتزان الانفعالي و توكيد الذات لدى التلاميذ المتمدرسين المعيدين لشهادة البكالوريا و المعيدين ادماجهم بعد أن سبق إقصاءهم من مقاعد الدراسة. اي أن عينة الدراسة شملت التلاميذ المعيدين لمرة أو أكثر من مرة شهادة البكالوريا. و لتحقيق اهداف الدراسة قمنا باستعمال أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس الاتزان الانفعالي ل "عادل العدل" المتكون من 56 بند و مقياس توكيد الذات للطالبة الباحثة "بزوح إبتسام" المتكون من 39 بند والذي تم بنائه انطلاقا من دراسات سابقة ، و تم التحقق من مؤشرات صدقهما و ثباتهما و ذلك بعد إجراء الدراسة الاستطلاعية و الأخذ بعين الاعتبار رأي السادة الاساتذة المحكمين. تكونت عينة دراستنا من 140 تلميذ من مختلف ثانويات إقليم ولاية تيزي وزو و منهم 59 فتى و 81 فتاة حيث بلغ عدد تلاميذ ثانوية آيت باطة 34 تلميذ بنسبة تقدر 24.3%، و عدد تلاميذ ثانوية حمادي محمد (56) تلميذ 32 منهم من شعبة العلوم التجريبية يدرسون في قسم خاص بالمعيدين ادماجهم بعد قرار فصلهم دراسيا بنسبة 40.3%، و بلغ عدد تلاميذ ثانوية العيمش علي 20 تلميذ بنسبة 14.3 ,%وعدد تلاميذ ثانوية 13 شهداء المعدومين 23 تلميذ بنسبة 16.4% أما ثانوية سحوي علجية فقد بلغ عددهم 7 تلاميذ بنسبة 5% و هم أقل من كل الثانويات و هذا راجع إلى التغيب العمد عن الحصص و غياب الرقابة الادارية عن ذلك. وتوصلت النتائج إلى بلوغ مستوى متوسط في كل من الاتزان الانفعالي وتأكيد الذات في الفرضية الأولى، أما في الفرضية الثانية فقد توصلنا إلى وجود علاقة بين كل من الاتزان الانفعالي وتأكيد الذات، أما الفرضية الثالثة فتقر بوجود فروق بين الجنسين وعدم وجود فروق في متغير الشعبة في الاتزان الانفعالي، في حين الفرضية الرابعة توصلنا إلى عدم وجود فروق تعزى لمتغير الجنس في حين توجد فروق تعزى لمتغير الشعبة ويظهر ذلك في شعبة العلوم التجريبية في تأكيد الذات. This study thrives to identify the emotional balance and self-affirmation of students repeating the baccalaureate degree and the reintegrated after they had previously been excluded from school. In other words, the study sample included students who repeated the baccalaureate certificate one or more times. To achieve the objectives of the study, we used the study tools represented by the “Adel Al-Adl” emotional stability scale, which consists of 56 items and The self-affirmation scale for the student researcher, “Bazhouh Ibtisam,” consists of 39 items, which was built on the basis of previous studies, and their validity and reliability indicators were verified after conducting the exploratory study and taking into account the opinion of the distinguished professors. Our study sample consisted of 140 students from various high schools in the Tizi Ouzou province, including 59 boys and 81 girls. The number of students from Ait Bata high School was 34 students, representing an estimated rate of 24.3%, and the number of students from Hammadi Mohamed high School was (56) students, 32 of whom were from the Experimental Sciences Division. They study in a special section for reintegration students after the decision to expel them from their academic studies, at a rate of 40.3%. The number of students in Al-Aimish Ali hight School reached 20 students, at a rate of 14.3%, and the number of students in 13 Shuhada Al-Maadoumin hight School was 23 students, at a rate of 16.4%. As for Sahwi Aljiya high School, their number reached 7 students, at a rate of 5%, and they are fewer than all hight schools due to intentional absence from classes and the absence of administrative control over this. The results reached a moderate level in both emotional balance and self-affirmation in the first hypothesis. As for the second hypothesis, we found that there is a relationship between emotional balance and self-affirmation. As for the third hypothesis, there are no differences between the sexes and no differences in The division variable in emotional balance, while the fourth hypothesis concluded that there are no differences attributed to the gender variable, while there are differences attributed to the division variable, and this appears in the experimental sciences division in self-affirmation.
  • Item
    دراسة مقارنة -المهارات الإجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط- بين المتوافقين وغير المتوافقين نفسيا
    (كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية قسم علم النفس, 2024) أعراب كريمة
    هدفت الدراسة الحالية الى معرفة الفروق في المهارات الاجتماعية بين المتوافقين نفسيا والغير المتوافقين نفسيا (لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط) حيث تم تطبيق مقياس المهارات الاجتماعية ومقياس التوافق النفسي على عينة مكونة من 80 تلميذ، وأجريت الدراسة الاستطلاعية على عينة مكونة من 50 تلميذ وتلميذة، من أجل الإجابة على بنود المقياس، للتأكد من صدق وثبات المقياس، قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وهو المنهج الذي يحاول وصف طبيعة الظواهر موضع المدرسة وقد توصلت الدراسة لعدة فروض هامة هي لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الاجتماعية بين المتوافقين والغير المتوافقين نفسيا، وكذلك مستوى افراد عينة الدراسة في المهارات الاجتماعية مرتفع La présente étude visait à découvrir les différences de compétences sociales entre les psychologiquement compatibles et les psychologiquement incompatibles (parmi les élèves de quatrième année du collège), où l'échelle de compétences sociales et l'échelle d'adaptation psychologique ont été appliquées à un échantillon de 80 étudiants. , et l'étude exploratoire a été menée sur un échantillon de 50 étudiants et étudiantes. Afin de répondre aux items de l'échelle, pour garantir la validité et la fiabilité de l'échelle, le chercheur a utilisé l'approche analytique descriptive, qui est l'approche qui. Tente de décrire la nature des phénomènes à l'école. L'étude a abouti à plusieurs hypothèses importantes, à savoir : Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans les compétences sociales entre ceux qui sont psychologiquement compatibles et incompatibles. Le niveau des membres de l'échantillon d'étude en termes de compétences sociales est également. Haut
  • Item
    المناخ الأسري و علاقته بالتنمر المدرسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علم النفس, 2024) مادي كاتية; شابي سعاد
    هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف على العلاقة بين المناخ الأسري والتنمر المدرسي باختلاف الجنس وذلك من خلال طرح التساؤلات التالية : هل توجد علاقة دالة إحصائية بين المناخ الأسري والتنمر المدرسي لدى عينة من تلميذ مرحلة التعليم المتوسط ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التنمر المدرسي لدى عينة من تلميذ مرحلة التعليم المتوسط تعزى لمتغير الجنس؟ وللإجابة على تساؤلات الدراسة سياغة الفرضية التالية: -توجد علاقه دالة احصائية بين المناخ الاسري والتنمر المدرسي لدى عين من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. -توجد فروق ذات دلالة احصائية في التنمر المدرسي لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي لملائمته مع طبيعة الموضوع حيث تكونت عينة دراسة من 100 تلميذ و تلميذة من عين التلميذ مرحلة التعليم المتوسط مؤسسة "النقيب سامي عبد الله مقلع" خلال الموسم الدراسي 2024/2023 وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية. من اجل تحقيق اهداف الدراسة تم الاعتماد في جمع البيانات على مقياس المناخ الاسري، للصبحين و القضاة، من اعداد الطالبة مريم عميرة سنة 2019 بجامعة تقورت، لم نقم بإعادة حساب الخصائص السيكومترية للمقياسين، لان الدراسة حديثة. بعد تطبيق ادتي الدراسة تم معالجة بياناتهما احصائيا باستخدام برنامج الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) بنسخته 19 وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية : لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين المناخ الاسري والتنمر المدرسي لدى عينة من التلاميذ التعليم المتوسط. دلالة احصائية في التنوع المدرسي عينة من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط تعزى لمتغير الجنس. وقد نوقشت النتائج المتوصل اليها في ضوء التراث النظري وبعض الدراسات السابقة وختمت الدراسة بتقديم بعض الاقتراحات. L'objectif de cette étude est d'examiner la relation entre le climat familial et l'intimidation scolaire en fonction du sexe, en posant les questions suivantes : - Existe-t-il une relation statistiquement significative entre le climat familial et l'intimidation scolaire chez un échantillon d'élèves du cycle moyen ? - Existe-t-il des différences statistiquement significatives dans l'intimidation scolaire chez un échantillon d'élèves du cycle moyen attribuables au sexe ? Pour répondre à ces questions, l'hypothèse suivante a été formulée : - Il existe une relation statistiquement significative entre le climat familial et l'intimidation scolaire chez un échantillon d'élèves du cycle moyen. - Il existe des différences statistiquement significatives dans l'intimidation scolaire chez un échantillon d'élèves du cycle moyen. L'étude s'appuie sur une méthode descriptive corrélationnelle, adaptée à la nature du sujet. L'échantillon est composé de 100 élèves du cycle moyen de l'école "Capitaine Sami Abdullah Meklaa" pour l'année scolaire 2023/2024, sélectionnés aléatoirement. Pour atteindre les objectifs de l'étude, la collecte des données a utilisé l'échelle du climat familial de Sobhin et Al-Qudah, préparée par l'étudiante Mariem Amira en 2019 à l'Université de Touggourt. Les propriétés psychométriques des échelles n'ont pas été recalculées car l'étude est récente. Après l'application des instruments d'étude, les données ont été analysées statistiquement à l'aide du logiciel SPSS version 19. Les résultats sont les suivants : - Il n'existe pas de relation statistiquement significative entre le climat familial et l'intimidation scolaire chez les élèves du cycle moyen. - Il existe des différences statistiquement significatives dans l'intimidation scolaire chez les élèves du cycle moyen attribuables au sexe. Les résultats ont été discutés à la lumière de la littérature théorique et des études antérieures, et l'étude s'est conclue par des suggestions.
  • Item
    أنماط التفكير و علاقتها بإستراتيجيات التعلم لدى التلاميذ السنة الثانية ثانوي
    (كــــلـيـة العــــلوم الإنســــانية والاجــــتماعية قسم علم النفس, 2024) هارون مليكة; فيجل خضرة
    لقد قمنا لدراستنا الحالية بهدف اكتشاف العلاقات والاختلافات بين المغيرين ألا و هما متغير أنماط التفكير و المتغير استراتيجيات التعلم لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بثانوية عبان رمضان في ولاية تيزي وزوو. وتكونت عينة بحثنا من 70 تلميذ و تلميذة، و لجمع بيانات تم استخدام مقياسين مقياس أنماط التفكير "لستير برج « ومقياس "بن يوسف أمال" باستراتيجيات التعلم و تم تطبيقها على عينة بحثنا وقد ظهرت نتائج الدراسة: - لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين أنماط التفكير واستراتيجيات التعلم لدى التلاميذ السنة الثانية ثانوي. - لا توجد فروق دالة إحصائية في أنماط التفكير بمتغير الجنس لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي. - لا توجد فروق دالة إحصائية في استراتيجيات التعلم لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي. We conducted the curent study with the aim of discouvering the relationships and differences between the two variables,which are the thinking styles variable and the learning strategies variable among second -year secondary school students at Abbane Ramdane secondary schools in the state of TIZi OuZou on-our research sample consisted of 70 male and female students,to collect data,two scales were used= The stair Bury thinking styles scale and the Ben Youssef Amel learning strategies scales they were aplied to our research sample,and the result of the study showed that= -There is no statistically significant correlation between thinking patterns and learning stratigies among second-year secondary school students. -There are no statistically significant differences in thinking patternes based on gender among second -year secondary school students. -There are no statistically significant differences in the learning strategies of second year secondary school students.
  • Item
    جودة الحياة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي من المتفوقين والمتأخرين دراسيا في ثانوية الإخوة سعدو وثانوية المجاهد بوعزيز رابح بولاية تيزي وزو
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علم النفس, 2024) سعدون نوارة; مهادي حنان
    تهدف دراستنا إلى التعرف على الفروق الموجودة في جودة الحياة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي من المتفوقين والمتأخرين، واتبعنا في دراستنا المنهج الوصفي المقارن، كما استخدمنا في جمع البيانات مقياس واحد وهو مقياس: جودة الحياة ل" بحرة كريمة 2014" وتم تطبيق هذا المقياس على أفراد عينة متكونة من 120تلميذوتلميذة من التلاميذ التفوقين والمتأخرين دراسيا المتمدرسين في السنة الثالثة ثانوي، وتم اختيارهم بطريقة قصدية من ثانويتي الإخوة سعدو، والمجاهد بوعزيز رابح، وبعد جمع البيانات ومعالجتها تم تحليلها وتفسيرها حيث توصلنا إلى النتائج التالية: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات جودة الحياة بين التلاميذ المتفوقين والمتأخرين دراسيا المتمدرسين في السنة الثالثة ثانوي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات جودة الصحة بين التلاميذ المتفوقين والمتأخرين دراسيا المتمدرسين في السنة الثالثة ثانوي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات جودة المحيط الأسري بين التلاميذ المتفوقين والمتأخرين دراسيا المتمدرسين في السنة الثالثة ثانوي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات جودة الحياة المدرسية بين التلاميذ المتفوقين والمتأخرين دراسيا المتمدرسين في السنة الثالثة ثانوي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات جودة العلاقات الاجتماعية الوجدانية بين التلاميذ المتفوقين والمتأخرين دراسيا المتمدرسين في السنة الثالثة ثانوي. Our study aims to identify the differences in the quality of life among the students of the third year of secondary school from the high achievers and latecomers, and we followed the descriptive and comparative method in our study, and we used a single scale, which is the scale of quality of life of Bahra Karima 2014: This scale was applied to a sample of 120 male and female students from the third year of secondary school, who were randomly selected from Saadou Brothers Secondary School and Bouaziz Rabah Secondary School, and after collecting and processing the data, it was analysed and interpreted, and we came up with the following results: - There are no statistically significant differences in quality of life scores between high achievers and low achievers in the third year of secondary school. - There are no statistically significant differences in health quality scores between high achievers and low achievers studying in the third year of secondary school. -There are no statistically significant differences in health quality scores between high achievers and low achievers. There are no statistically significant differences in family environment quality scores between high achievers and low achievers in the third year of secondary school. - There are statistically significant differences in the quality of school life scores between high achievers and low achievers in the third year of secondary school. -There are no statistically significant differences in the quality of school life scores. There are no statistically significant differences in the quality of social-emotional relationships between high achievers and low achievers in the third year of secondary school.
  • Item
    الرضا عن التوجيه المدرسي النهائي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي.
    (كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علوم التربية, 2024) يعيش صورية; بوخالفة كريمة
    جاءت دراستنا بعنوان "الرضا عن التوجيه المدرسي النهائي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي، التي هدفت الى معرفة العلاقة بين الرضا عن التوجيه الدراسي النهائي والتوافق الدراسي لدى عينة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي وكذلك الكشف عن الفروق الموجودة بينهما في ظل المتغيرات المقدمة. وقد حددت إشكالية الدراسة في التساؤلات التالية: 1. هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن التوجيه المدرسي النهائي والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي؟ 2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الرضا عن التوجيه المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي تبعا لمتغير الجنس؟ 3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الرضا عن التوجيه المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي تبعا لمتغير التخصص؟ 4. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي تبعا لمتغير الجنس؟ 5. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي تبعا لمتغير التخصص؟ وقد توصلت دراستنا الى: 1. عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن التوجيه المدرسي النهائي والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي. 2. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الرضا عن التوجيه المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي تبعا لمتغير الجنس. 3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الرضا عن التوجيه المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي تبعا لمتغير التخصص. 4. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي تبعا لمتغير الجنس. 5. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي تبعا لمتغير التخصص. قمنا بتطبيق المنهج الوصفي لأنه المنهج الملائم للدراسة وتكونت عينة الدراسة من 100 تلميذة وتلميذة من المستوى الأولى ثانوي(2023-2024) بثانوية تاورقة الجديدة-ولاية بومرداس وأختيرو بطريقة عشوائية. كما تم الاعتماد في جمع البيانات على الأدوات الاتية: مقياس درجة الرضا عن التوجيه المدرسي ل "براك صليحة" ومقياس التوافق ل "younagman". Notre étude, intitulée « Satisfaction à l’égard de l’orientation scolaire finale et sa relation avec la compatibilité académique parmi les élèves de première année du secondaire », visait à déterminer la relation entre la satisfaction à l’égard de l’orientation scolaire finale et la compatibilité académique parmi un échantillon d’élèves de première année du secondaire. , ainsi que de révéler les différences qui existent entre eux à la lumière des variables présentées. La problématique de l’étude a été identifiée dans les questions suivantes : 1. Existe-t-il une relation statistiquement significative entre la satisfaction à l'égard de l'orientation scolaire finale et l'adaptation scolaire chez les élèves de première année du secondaire ? 2. Existe-t-il des différences statistiquement significatives dans la satisfaction à l'égard de l'orientation scolaire parmi les élèves sunnites ? Le premier est secondaire selon la variable genre ? 3. Existe-t-il des différences statistiquement significatives de satisfaction à l'égard de l'orientation scolaire parmi les élèves de première année du secondaire selon la variable de spécialisation ? 4. Existe-t-il des différences statistiquement significatives dans l'adaptation scolaire des élèves de première année du secondaire selon la variable genre ? 5. Existe-t-il des différences statistiquement significatives dans l'adaptation scolaire des élèves de première année du secondaire selon la variable de spécialisation ? Notre étude a révélé : 1. Il n’existe pas de relation statistiquement significative entre la satisfaction à l’égard de l’orientation scolaire finale et l’adaptation scolaire chez les élèves de première année du secondaire. 2. Il n'existe pas de différences statistiquement significatives dans la satisfaction à l'égard de l'orientation scolaire parmi les élèves de première année du secondaire selon la variable genre. 3. Il n'existe pas de différences statistiquement significatives dans la satisfaction à l'égard de l'orientation scolaire parmi les élèves de première année du secondaire selon la variable de spécialisation. 4. Il n'existe pas de différences statistiquement significatives dans l'adaptation scolaire des élèves de première année du secondaire selon la variable genre. 5. Il n'existe pas de différences statistiquement significatives dans la compatibilité scolaire entre les élèves de première année du secondaire selon la variable de spécialisation. Nous avons appliqué l'approche descriptive car c'est l'approche appropriée pour l'étude. L'échantillon d'étude était composé de 100 élèves, filles et garçons, du premier niveau du secondaire (2023-2024) du Lycée Nouvelle Taourka - Etat de Boumerdes et Akhtiro, dans une manière aléatoire. La collecte de données s’est également appuyée sur les outils suivants : Une mesure du degré de satisfaction à l'égard de l'orientation scolaire par « Barak Saliha » et une mesure d'accord par «Younagman ».
  • Item
    أساليب المعاملة الوالدية (التسامح والتسلط)وعلاقتها بظهور القلق الإجتماعي لدى المراهقين المتمدرسين في الطور المتوسط
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علم النفس, 2024) اوبراهم جهان; تمصدق سهام
    هدفت دراستنا الحالية إلى التعرف على أساليب المعاملة الوالدية والكشف على علاقة هذه الأساليب بالقلق الاجتماعي لدى المراهق المتمدرس في الطور المتوسط. حيث اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي الارتباطي لأنه يتناسب مع طبيعة الدراسة الحالية. حيث أجرينا الدراسة بمتوسطتين "البور علي" بتيمزريت و "محمد سحنون" بالناصرية ولاية بومرداس. حيث قمنا بالدراسة الاستطلاعية على عينة (50) تلميذ بهدف التأكد من فعالية المقياس المستعمل في مجال الدراسة والمتمثل في مقياس المعاملة الوالدية لـ "عامر مصباح" 2003، ومقياس القلق الاجتماعي لـ "ابراهيم الشافعي ابراهيم" 2008. ولتحليل النتائج قمنا بمعالجتها عن طريق برنامج الرزنامة الاحصائية للدراسات الاجتماعية SPSS لتحليل استجابات أفراد العينة واستخدام النسب المئوية ومعامل بيرسون. وبعد المعالجة الاحصائية توصلنا إلى النتائج التالية: • توجد علاقة بين أسلوب تسلط الأم والقلق الاجتماعي لدى المراهق المتمدرس في الطور المتوسط. • توجد علاقة بين أسلوب تسامح الأم والقلق الاجتماعي لدى المراهق المتمدرس في الطور المتوسط. • توجد علاقة بين أسلوب تسلط الأب والقلق الاجتماعي لدى المراهق المتمدرس في الطور المتوسط. • توجد علاقة بين أسلوب تسامح الأب والقلق الاجتماعي لدى المراهق المتمدرس في الطور المتوسط. ونتيجة لتحقق الفرضيات الأربعة والتي تجمع كل المتغيرات يمكن القول بأن الفرضية العامة التي مفادها. توجد علاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والقلق الاجتماعي. قد تحققت. Our current study aimed to identify parental treatment methods and reveal the relationship of these methods to social anxiety among middle school adolescents . In our study ,we relied out the descriptive correlational approach, because it suits the nature of the current study .We conducted the study in two middle schools in “Albour Ali “ in Timezrit and “Mohamed Sahnoun” in Naciria, Boumerdes province .We confected a pilot study on a sample of (50) students with the aim of ascertaining. The effectiveness of the scale used in the field of study, which is the parental treatment scale by “Amer Misbah ,2023”, and the social anxiety scale by Ibrahim ”Al_shafii Ibrahim, 2008”. To analyze the results, we processed them using the statistical calendar for social studies program (SPSS) to analyze the answers of the sample members and use percentages and coefficient pearson. after statistical processing ,we arrived at the following results: -there is a relationship between the mothers tolerance style and social anxiety among adolescents studying in intermediate stage. -there is a relationship between the father domineering style and social anxiety among adolescents studying in intermediate stage. As a result of the fulfillment of the four hypotheses ,which combine all variables ,it can be said that the general hypotheses is: there is a relation slip between parental treatment styles and anxiety social, has come true .
  • Item
    الضغوط الأسرية وعلاقتها بالشعور بالإنتماء لدى المراهقين المتمدرسين في التعليم الثانوي
    (كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية قسم علم النفس, 2023) أوسعيد ليدية; مالك ثيزيري
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على إذا ما توجد علاقة بين الضغوط الأسرية والشعور بالانتماء لدى المراهقين المتمدرسين في التعليم الثانوي، وكذا معرفة ما إن توجد فروق في درجات الضغوط الأسرية والشعور بالانتماء تعزى لمتغير الجنس(ذكور وإناث). ولذلك قمنا بدراسة ميدانية على عينة مكونة من 100 تلميذ و تلميذة من الطور الثانوي تتراوح أعمارهم من 14إلىى 18 سنة والذي تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة،˛إذ طبقنا عليهم مقياس الضغوط الأسرية الذي كان من إعداد الباحثتان(أماني عبد المقصود وتهاني عثمان1991)، ومقياس الشعور بالانتماء من إعداد(Muthen 2010)، وقصد جمع البيانات الكافية عنهم من أجل التحليل الإحصائي والتحقق من فرضيات الدراسة ومن أجل ذلك اعتمدنا على مجموعة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS.25)،ولقد توصلت دراستنا الحالية إلى النتائج التالية: -لا توجد علاقة ارتباطيه بين الضغوط الأسرية و الشعور بالانتماء لدى المراهقين المتمدرسين في الثانوي. -وجود علاقة بين الضغوط الاسرية وبعد الانتماء و القبول لدى المراهقين المتمدرسين في التعليم الثانوي. -وجود علاقة سالبة بين الضغوط الاسرية وبعد الانتماء وعدم القبول لدى المراهقين المتمدرسين في التعليم الثانوي . -لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الضغوط الاسرية لدى المراهقين المتمدرسين في التعليم الثانوي تعزى لمتغير الجنس (ذكور و اناث). -عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية فيما يخص متغير الشعور بالانتماء حسب الجنسين. La présente étude visait à déterminer s'il existe une relation entre le stress familial et le sentiment d'appartenance chez les adolescents qui étudient dans l'enseignement secondaire, ainsi qu'à déterminer s'il existe des différences dans les degrés de stress familial et le sentiment d'appartenance en raison de la variable de genre (masculin et féminin). Nous avons donc mené une étude de terrain auprès d'un échantillon de 100 étudiants et étudiantes du cycle secondaire, âgés de 14 à 18 ans, choisis de manière aléatoire simple.Un sentiment d'appartenance préparé par (Muthen 2010), dans le but de collecter suffisamment de données à leur sujet pour l'analyse statistique et la vérification des hypothèses de l'étude, et pour cela nous nous sommes appuyés sur le progiciel statistique pour les sciences sociales (SPSS.25), et notre étude actuelle a atteint les résultats suivants : - Il n'y a pas de corrélation entre la pression familiale et le sentiment d'appartenance chez les adolescents du secondaire. - Affiliation d'une relation entre les pressions familiales et la dimension d'affiliation et d'acceptation chez les adolescents scolarisés dans l'enseignement secondaire. - Il existe une relation négative entre les pressions familiales et la dimension d'affiliation et de non-acceptation chez les adolescents scolarisés dans l'enseignement secondaire. - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives entre les pressions familiales des adolescents qui étudient dans l'enseignement secondaire en raison de la variable de genre (garçons et filles). - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives concernant la variable du sentiment d'appartenance selon les sexes.
  • Item
    علاقة الأفكار اللاعقلانية وقلق المستقبل بالاتجاهات نحو الهجرة غير الشرعية لدى طلبة الجامعة
    (جامــــــــــعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم علم النفس, 2023) علام كهينة
    ملخص الدراسة بالعربية: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية وقلق المستقبل بالاتجاهات نحو الهجرة غير الشرعية لدى طلاب الجامعة، والكشف عن الفروق فيهما تبعاً للمتغيرات (الجنس، الفرع). وأجريت هذه الدراسة على عينة مكونة من (200) طالب وطالبة من جامعة مولود معمري (تامدة) بتيزي وزو، منهم (120) طالباً وطالبة من كلية العلوم الانسانية والاجتماعية و(80) طالباً وطالبة من كلية العلوم التكنولوجيا، حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية وللوصول إلى نتائج الدراسة طبق مقياس الأفكار اللاعقلانية من إعداد سليمان الريحاني (1985)، مقياس قلق المستقبل لزينب شقير (2005)، ومقياس اتجاهات نحو الهجرة غير الشرعية من إعداد الباحثتين بن زهرة جميلة ودرقام حليمة (2020/2019) في جامعة وهران(02)، واعتمدنا على أساليب إحصائية عديدة منها (المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط الخطي المتعدد واختبار T-test لعينتين مستقلتين لدلالة الفروق وتحليل التباين)، وتمت المعالجة الاحصائية ببرنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS(21) وتوصلت الدراسة إلى: * توجد علاقة ارتباطيه بين الأفكار اللاعقلانية وقلق المستقبل بالاتجاهات نحو الهجرة غير الشرعية لدى الطلاب الجامعة. * لا توجد فروق في مستوى الأفكار اللاعقلانية يعزي لمتغير الجنس (الذكور/الإناث). * لا توجد فروق في مستوى الأفكار اللاعقلانية تعزى لمتغير الفرع (كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية/ كلية العلوم التكنولوجيا). * لا توجد فروق في مستوى قلق المستقبل تعزى لمتغير الجنس (الذكور/الإناث). * لا توجد فروق في مستوى قلق المستقبل تعزى لمتغير الفرع (كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية/ كلية العلوم التكنولوجيا). * لا توجد فروق في مستوى اتجاهات نحو الهجرة غير الشرعية تعزى لمتغير الجنس (الذكور/الإناث). * لا توجد فروق في مستوى اتجاهات نحو الهجرة غير الشرعية تعزى لمتغير الفرع (كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية/ كلية العلوم التكنولوجيا). The current study aimed to find out relationship between irrational thoughts and future anxiety with attitudes towards illegal immigration among university students, the disclosure of the differences in them according to the variables (gender, branch), this study was conducted on a sample of (200) students from the University of Mouloud Mammeri (Tamda) in Tizi-Ouzou, including (120) students from the Faculty of Humanities and Social Sciences and (80) students from the Faculty of Sciences and Technology. They were randomly selected and to reach the results of the study, the irrational thoughts scale prepared by Suleiman Al-Rhani (1985), the scale of future anxiety by Zainab Choucair (2005) and the scale of attitudes towards illegal immigration prepared by the two researchers, Ben Zahra Jamila and Raqam Halimar (2019/2020) at the University of Oran (2) were applied. Several statistical methods were adopted including (arithmetic means, standard deviation and multiple linear correlation coefficient and T-test for two independent samples and analyzes of variance), the statistical treatment was carried out in the statistical package program for social sciences SPSS(21) and the study found: * There is relationship between irrational thought and future anxiety with attitudes towards illegal immigration among university students. * There are no differences in level of irrational thoughts due to the gender variable (males/females). * There are no differences in level of irrational thoughts due to the variable of specialization (Faculty of Humanities and Social Sciences/Faculty of Science and Technology). * There are no differences in level of future anxiety due to the gender variable (males/females). * There are no differences in level of future anxiety due to the variable of specialization (Faculty of Humanities and Social Sciences/Faculty of Science and Technology). * There are no differences in level of trends towards illegal immigration due to the gender variable (males/females). * There are no differences in level of trends towards illegal immigration due to the variable of specialization (Faculty of Humanities and Social Sciences/Faculty of Science and Technology).
  • Item
    علاقة الإكتئاب بدافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط من منخفضي التحصيل الدراسي
    (جامــــــــــعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم علم النفس, 2023) فوضيل حنان
    ملخص الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين الإكتئاب ودافعية التعلم لدى تلاميذ سنة رابعة متوسط من منخفضي التحصيل الدراسي. اتبعت الباحثة في دراستها المنهج الوصفي مستخدمة في جمع بياناتها مقياسيين وهما: مقياس الإكتئاب لـ "علي رجب أحمد مصطفى 2016» ومقياس دافعية التعلم لـ "زين براهيم 2022"، وتم تطبيق هذه المقاييس على عينة مكونة من 100 تلميذ وتلميذة مرحلة التعليم المتوسط ذوي التحصيل المنخفض تم اختيارهم بطريقة القصدية من بين مجتمع الدراسة حجمه 431 تلميذ وتلميذة متمدرسين في السنة الرابعة متوسط، وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا تم تحليلها وتفسيرها توصلنا إلى النتائج التالية: 1- توجد علاقة سلبية دالة إحصائيا بين الإكتئاب والإصرار لدى تلاميذ سنة رابعة متوسط منخفضي التحصيل الدراسي. 2- توجد علاقة سلبية دالة إحصائيا بين الإكتئاب والاهتمام لدى تلاميذ سنة رابعة متوسط من منخفضي التحصيل الدراسي. 3- توجد علاقة سلبية دالة إحصائيا بين الإكتئاب والإمتثال لدى تلاميذ سنة رابعة متوسط من منخفضي التحصيل الدراسي. 4- توجد علاقة سلبية دالة إحصائيا بين الإكتئاب ودافعية التعلم لدى تلاميذ سنة رابعة متوسط منخفضي التحصيل الدراسي Abstract : This current study aims to examene the relation between depression and the learning amrong fourth. Year middle school who have werk school results. The reseracher follows the descruptive method in her research. The measures used to collect the do data are : The depression inventory of Ali Radjb Ahmed Mustapha 2016 and learning motivation wrstten by Zain Ibrahim 2022, these measures were applied on a sample of one hundred pupil in middle school with sample among 431 (four hundred thirty one) elements, after collecting the data and processing them, they were analysed and explained, the results were as follow : there is a negative school pupls of weak school level. There is negative relation between depression and perseverance among fourth year middle school. With lour school results there is a negative relation between depresion and compliance among fouth year middle school.
  • Item
    مستوى الطموح ودافعية الإنجاز لدى الطلبة الجامعيين
    (جامــــــــــعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم علم النفس, 2023) بن أعمر سيليا; شرفي إيمان
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الطموح ومستوى الدافعية للانجاز لدى الطالب الجامعي مع الكشف عن العلاقة بين مستوى الطموح ومستوى الدافعية للإنجاز لدى الطالب الجامعي. تم إجراء الدراسة على عينة مكونة من (100) طالب وطالبة من قسم العلوم الاجتماعية على مستوى كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة مولود معمري تيزي-وزو. واعتمدنا على المنهج الوصفي، واستخدمنا في الدراسة مقياسين، مقياس مستوى الطموح من إعداد كاميليا ابراهيم عبد الفتاح سنة (1961)، ومقياس الدافعية للانجاز من إعداد عبد اللطيف محمد خليفة سنة (2006)، والمكيف على البيئة الجزائرية من طرف بشير معمرية(2012). وتمت المعالجة الإحصائية بواسطة برنامج الإصدار(20) Spss واعتمدنا على بعض مؤشرات الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي التي تتناسب مع المنهج المعتمد في الدراسة وهي: التكرارات والنسب المئوية والأشكال البيانية، اختبار التوزيع الطبيعي، اختبار كولموجروف-سميرنوف لعينة واحدة، اختبارات "ت" لعينة واحدة، معامل الارتباط بيرسون. وأسفرت نتائج الدراسة على ما يلي: 1- مستوى الطموح لدى الطالب الجامعي عال. 2- مستوىالدافعية للإنجاز لدى الطالب الجامعي متوسط. 3- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الطموح ومستوى الدافعية للإنجاز لدى الطالب الجامعي. The current study aimed to identify the level of ambition and the level of achievement motivation for the university student, while revealing the relationship between the level of ambition and the level of achievement motivation for the university student. The study was conducted on a sample of (100) male and female students from the Department of Social Sciences at the level of the Faculty of Humanities and Social Sciences at Mouloud Mamari Tizi-Ouzou University. We relied on the descriptive approach, and we used two scales in the study, the scale of the level of ambition prepared by Kamelia Ibrahim Abdel-Fattah (1961), and the measure of motivation for achievement prepared by Abdel-Latif Mohamed Khalifa (2006), and the scale adapted to the Algerian environment by Bashir Maamria (2012). The statistical treatment was carried out using the Spss version (20) program, and we relied on some indicators of descriptive statistics and inferential statistics that are commensurate with the method adopted in the study, namely: frequencies, percentages, and graphic shapes, the normal distribution test, the Kolmogrov-Smirnov test for one sample, and the "t" tests for one sample. , Pearson's correlation coefficient. The results of the study resulted in the following: 1- The level of ambition of the university student is high. 2- The level of achievement motivation of the university student is average. 3- There is a statistically significant correlation between the level of ambition and the level of achievement motivation for the university student.