Département d'Orthophoie
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Now showing 1 - 20 of 38
Item اقتراح تمارين علاجية قائمة على التعرف البصري لتنمية اللغة الشفهية عند الطفل الاصم الحامل لزرع القوقعي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الارطفونيا, 2024) حسين رادية -; حاج شايب ياسمينملخص الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فعالية التمارينات العلاجية المقترحة القائمة على التعرف البصري لتنمية اللغة الشفهية عند الأطفال الصمالحاملين لزرع القوقعي الذين تتراوح أعمارهم بين 7-14 سنة. اعتمدت الدراسة على المنهج الشبه تجريبي و شملت العينة 7 أطفال صم حاملين للزرع القوقعي تم اختيارهم لتوافق شروط اختيار العينة في كل من مدرسة العقيد لطفي في تيزي وزو و جمعية الأمل لجمعة سحاريج و المركز النفسي البيداغوجي للأطفال الصم والبكم لبوخالفة. تم استخدام اختبارelo لتقيم اللغة الشفهية عند الأطفال الصم المكيف من طرف الباحثة الجزائرية السيدة عدى دليلة كقياس قبلي و بعدي و كذا إقتراح مجموعة من التمارينات العلاجية القائمة على التعرف البصري انطلاق لمعرفة مدى فعالية هذه التمارينات و هذا الهدف معرفة في تحسين و تنمية اللغة الشفهية عند الطفل الاصم الحامل لللزرع القوقعي. فأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية للاختبار القبلي و البعدي على مستوى الفهم و الإنتاج عند الطفل الاصم الحامل للزرع القوقعي ، مما يشير الى ان الاطفال الحاملين للزرع القوقعي يعانون من صعوبات لغوية تتجلى في صعوبة الفهم و الانتاج اللغوي. الكلمات المفتاحية: الزرع القوقعي،التعرف البصري، اللغة الشفهية ،الطفل الاصم ،تمارينات العلاجية، إختبارelo. L'étude actuelle vise à évaluer l'efficacité des exercices thérapeutiques proposés, basés sur la reconnaissance visuelle, pour le développement du langage oral chez les enfants sourds porteurs d'un implant cochléaire, âgés de 7 à 14 ans. L'étude s'appuie sur une méthode quasi-expérimentale et a inclus un échantillon de 7 enfants sourds porteurs d'un implant cochléaire, sélectionnés selon des critères spécifiques dans les établissements suivants : l'école Colonel Lotfi à Tizi Ouzou, l'association Amal de Djemaâ Saharidj, et le centre psycho-pédagogique pour enfantssourds-muets de Boukhalfa On à utulisé par notre étude e teste elo adapté par madame Adda Dalila dans le cadre de son doctorat le pré comme pré et post test, et on a proposé une série d’exercices thérapeutique visant à améliorer le langage oral chez les enfants implants cochléaire.Item واقع استعمال القياس السمعي الصوتي في الميدان الاستشفائي الجزائري لتقييم الأطفال الحاملين للزرع القوقعي(جامــــــــــعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم الرطفونيا, 2024) مزاري حنان; كوكاو ساميةملخص تهدف دراستنا هذه للكشف عن "واقع استعمال القياس السمعي الصوتي في الميدان الاستشفائي الجزائري لتقييم الأطفال الحاملين للزرع القوقعي ". ولتحقيق هدف هذه الدراسة قمنا بتصميم الاستبيان من طرفنا لجمع معلومات أكثر عن الموضوع، وتم تطبيقه على عينة من المختصين الأرطفونيين تكونت من 30 أخصائي، وكانت العينة مختارة قصديا من مختلف المستشفيات الجزائرية وحاولنا التماس معظم الولايات، كان المنهج المستخدم في دراستنا هذه هو المنهج الوصفي. وقد أسرفت الدراسة عن النتائج التالية: لقد تعرف معظم الأخصائيين على القياس السمعي الصوتي والهدف منه ولكن حسب اجاباتهم لا يستعمل في الميدان الاستشفائي الجزائري بشكل واسع وهذا يعود لغياب الدوارات حوله نظريا وتطبيقيا، وعدم توفر أدوات وسائل القياس السمعي الصوتي. Résumé : Notre étude vise à révéler " la réalité de l’utilisation de l’audiométrie vocale dans le domaine hospitalier algérien pour évaluer les enfants porteurs d’implants cochléaires. Et pour atteindre l’objectif de notre étude, nous avons conçu notre questionnaire pour recueillir plus d’information sur le sujet de notre recherche, et il a été appliqué à une échantillon de spécialistes orthophoniques, composé de 30 spécialistes, et l’échantillon a été volontairement sélectionné dans différents hôpitaux algériens, et nous avons essayé de contacter la plupart des états. La méthode utilisée dans notre étude était la méthode descriptive. L’étude a présenté les résultats suivants : La plupart des spécialistes connaissant l’audiométrie et son objectif, et l’audiométrie n’est pas largement utilisé dans le domaine hospitalier algérien, nous avons également remarquée l’absence de cercles autour de la mesure audiométrie en théorique et en pratique, ainsi qu’un manque d’outils et de méthodes de mesure audiométrie.Item مساهمة تقنية الذكاء الاصطناعي في تنمية التعليم عند الاطفال المعاقين سمعيا(جامــــــــــعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم الارطفونيا, 2024) فنيني مروى; راشدي أمالملخص الدراسة : هدفت الدراسة الكشف عن أهمية ودور استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية لاطفال المعاقين سمعيا والتحديات التي تواجه هذه الفئة خاصة فئة أطفال المصابين بالإعاقة السمعية من وجهة نظر المختصين في ميدان البيئة الجزائرية، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واستبانة متكونة من 46 عبارة طبقت علي عينة مكونة من 33 مختص في مجال الأرطفونيا، أطباء الأنف والحنجرة، أساتذة الإعلام والاتصال والإعلام الآلي، وقد تم اختيارهم بطريقة قصدية. وقد تم استخدام برنامج SPSS لتحليل البيانات، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن لاستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي دور فعال في تنمية مهارات التعليم لدى فئة الأطفال المعاقين سمعيا بمتوسط حسابي مرتفع حيث بلغ في المحور الأول بـ 1.0563، والمحور الثاني بـ1.1283، أما المحور الثالث بـ 1.0909، بالإضافة إلى وجود بعض القصور وارتفاع تكلفة تنفيذ تقنيات الذكاء الاصطناعي، كما وجدنا فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات عينة الدراسة حول أهمية تقنية الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية. و في ضوء النتائج اقترحنا بعض التوصيات والحلول للتغلب على التحديات التي تواجه استخدام الذكاء الاصطناعي لأطفال ذوي الاعاقة السمعية بصفه عامة. Study Summary: The study aimed to explore the significance and role of using artificial intelligence (AI) technology in the educational process for children with special needs, particularly focusing on the challenges faced by children with hearing impairments, from the perspective of specialists in the Algerian context. To achieve this, the descriptive-analytical method was used, along with a questionnaire consisting of 46 items, applied to a sample of 33 specialists in the fields of speech therapy (orthophonia), doctors, and professors of media, communication, and computer science, who were selected intentionally. The SPSS program was used to analyze the data, and the study's results revealed that the use of AI technology plays an effective role in enhancing the educational skills of hearing-impaired children, with high average scores: the first axis averaged 1.0563, the second axis 1.1283, and the third axis 1.0909. However, the study also identified some limitations and the high cost of implementing AI technologies. Additionally, there were statistically significant differences among the study sample's averages regarding the importance of AI technology in the educational process. In light of the results, some recommendations and solutions were proposed to overcome the challenges of using AI for children with special needs in general. Keywords: • Artificial Intelligence Technology, Education, Hearing Impairment.Item دراسة الذاكرة الدلالية عند الأطفال الحاملين للزرع القوقعي(جامــــــــــعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم الارطفونيا, 2024) شابلة نبيلة; عميروش نور الهدىملخص الدراسة بالعربية: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تلاميذ ذوي الإعاقة السمعية اللذين يعانون من العسر القرائي وتلاميذ العاديين اللذين يعانون أيضا من عسر القراءة في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي وكذا التعرف على نشاط الذاكرة الدلالية لديهم. حيث اتبعت الباحثتين المنهج الوصفي المقارن والذي يتناسب مع موضوع الدراسة، حيث أنه كان قد جددت عينة الدراسة بــــ 8 تلميذ ( 4 تلاميذ ذوي الإعاقة السمعية يعانون من العسر القرائي) و (4 تلاميذ عاديين ذوي عسر قرائي) من السنة الخامسة من التعليم الابتدائي يتم اختيار هم بصفة عشوائية، والاعتماد على الأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط سبيرمان ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس عسر القراءة للأطفال ومقياس الذاكرة الدلالية. حيث أنه كان من المفروض التوصل إلى النتائج التالية: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين العسر القرائي والذاكرة الدلالية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي. Cette étude visait à identifier les élèves sourds et dyslexie, ainsi que les élèves entendant ayant également la dyslexie, en cinquième année d’école primaire. L’objectif était également d’évaluer l’activité de leur mémoire sémantique. Les chercheurs ont adopté une méthodologie descriptive comparative, adaptée au sujet de l’étude. L’échantillon était constitué de 08 élèves (04 élèves sourds et dyslexiques) et (04 éléves entendant et dyslexiques) de cinquième année d’école primaire, sélectionnés aléatoirement. Les analyses statistiques suivantes ont été utilisées : coefficient de corrélation de spearman, moyenne et écart-type. Afin d’atteindre les objectifs de l’étude, une échelle d’évaluation de dyslexie chez les enfants et une échelle d’évaluation de la mémoire sémantique ont été utilisées. Il était attendu d’obtenir les résultats suivants : Il existe une corrélation significative entre la dyslexie et la mémoire sémantique chez les élèves de cinquième année d’école primaire.Item دور التكفل البيداغوجي و القانوني في عملية الدّمج المدرسي للأطفال المعاقين سمعياً(جامــــــــــعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم الارطفونيا, 2024) حدوشي زينب; ساجي سارةالملخص ان شمولية التعليم العادي للأطفال المعاقين سمعيا حق مكفول دستوريا وفقا لعدة قوانين سنها المشرع الجزائري، حيث هدفت هذه الدراسة الى محاولة معرفة واقع الأطفال المعاقين سمعيا في ولاية بومرداس وما اذا كانوا يخضعون للدمج المدرسي والتكفل الخاص بهم بيداغوجيا وتربويا وفق ما ينص عليه القانون. ولأجل تحقيق أغراض هذه الدراسة ثم الاعتماد على بناء استبيان كأداة لجمع البيانات والذي اخضعناه لمعايير الصدق والثبات، ثم وزعناه على اربع مجموعات من مختصين في الإدارة والقانون( العدد 6)، أساتذة (العدد9) اخصائيين ارطفنيين (العدد9)، واخصائيين نفسانيين (العدد9 ). وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائيا ثم التوصل الى انه يتم التكفل بيداغوجيا وتربويا بالأطفال المعاقين سمعيا ويستفيدون من الدمج المدرسي الخاص بهم وهذا وفقا لشدة الإعاقة ونوعها وفي حدود ما ينص عليه القانون. الكلمات المفتاحية: التكفل البيداغوجي، التكفل القانوني، الدمج المدرسي، المعاق السمعي. The inclusion of hearing-impaired children in regular education is a right guaranteed by the Constitution, in accordance with several laws enacted by the Algerian legislator. This study aimed to explore the current situation of hearing- impaired children in the Wilaya of Boumerdes and whether they are subjected to educational integration and receive specialized pedagogical and educational support as stipulated by law. To achieve the objectives of this study, a questionnaire was constructed as a data collection tool, which was subjected to validity and reliability standards. It was then distributed to four groups: specialists in administration and law (6 participants), teachers (9 participants), orthophonic specialists (9 participants), and psychologists (9 participants). After collecting and statistically analyzing the data, it was concluded that hearing-impaired children do receive pedagogical and educational care and benefit from school integration, according to the severity and type of disability, within the framework set by the law. Keywords: Pedagogical support, legal support, school integration, hearing- impairedItem تأثير الذاكرة البصرية على مهارة القراءة لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي والأطفال العاديين(كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم الإرطوفونيا, 2023) برفاس صارة; راشم غيلاستمثل موضوع دراستنا فى تأثير الذاكرة البصرية على مهارة القراءة لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي والأطفال العاديين تمثل السؤال المطروح في: هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية للذاكرة البصرية ومهارة القراءة لدى الأطفال الصم الحاملين الزرع القوقعي والأطفال العاديين؟ استخدمنا المنهج المقارن، بلغ عدد أفراد عينة الدراسة 10 بحيث انقسمت إلى 5 حالات أطفال صم حاملين للزرع القوقعي و 5 حالات أطفال عاديين، بحيث تم اختيار هذه العينة بطريقة قصدية اشتملت هذه الدراسة على أدوات أهمها الملاحظة المقابلة اختبار القراءة لحدة "زدام واخبار الذاكرة البصرية figure de » rey » واستنادا إلى نتائج التحليل الاحصائي باستعمال برنامج spss واختبار مان وايتني، توصلنا إلى رفض الفرضية التي مفادها "هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال الصم الخاضعين للزرع القوقعي والأطفال العاديين وتأثير الذاكرة البصرية في أداء مهارة وهذا لعدم وجود دلالات احصائية للذاكرة البصرية ومهارة القراءة بين الأطفال القراءة" الصم الحاملين للزرع القوقعي والأطفال العاديين Dans notre étude, on a étudie l’impact de la mémoire visuelle sur la lecture des enfants sourds porteurs d’implant cochléaire et des enfants normaux, dans cette étude on s’est basé sur la méthode comparative, le nombre d’échantillon est 10 cas, 5 cas sourds avec un implant cochléaire et 5 cas des enfants normaux, notre méthode de travail s’est basée sur l’entretient, l’observation, l’application de test de langage et le test de figure de rey. Après l’obtention des résultats des analyses statistique a travers le programme SPSS et le test « Mann Whitney », on a rejeté l'hypothèse principale en raison du manque de signification statistique pour la mémoire visuelle entre les enfants sourds avec un implant cochléaire et les enfants normaux.Item Praat تقييم البروزوديا عند المصابين بحبسة بروكا بإستعمال البرنامج المعلوماتي(كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2024) جربال سيهام; زيتوني زينبهدفت هذه الدراسة إلى تقييم البروزوديا، في بند الحوار الموجه لاختبار MTA عند المصابين بحبسة بروكا، وذلك باستعمال النظام المعلوماتي Praat. لتحقيق هذا الهدف، اخترنا بطريقة قصدية عينة من خمس حالات يعانون من حبسة بروكا مع شلل نصفي أيمن، تتراوح أعمارهم ما بين 40 و 72 سنة، متحدثين باللغة العربية الدارجة، وذلك باتباع المنهج الوصفي (دراسة حالة)، والذي يعتبر الأنسب لهذه الدراسة و هدفها، واستخدمنا بند الحوار الموجه لاختبار MTA والنظام المعلوماتي Praat، كأداة لمعرفة ما إذا كان يمكن تقييم البروزوديا عند المصابين بحبسة بروكا، وكان هذا تساؤلنا الرئيسي المطروح. انطلقنا من فرضية مفادها أنه يمكن تقييم البروزوديا لدى هؤلاء باستعمال هذا النظام. بعد التحليل الكمي و الكيفي، ومناقشة نتائج الدراسة، تبين أنه يمكن تقييم عناصر البروزوديا عند المصابين بحبسة بروكا باستعمال النظام المعلوماتي Praat، إذ نجد اضطرابا في البروزوديا يظهر على شكل توقفات وإطالة مدة الكلام، راجعة لتغيرات في الشدة، تردد الأساس F0 والبواني الصوتية. من هنا يمكن القول ان الفرضية الأساسية لدراستنا صحيحة، ونجد أن الفرضيات الفرعية أيضا قد تحققت. This study aimed to evaluate Prosody, in the dialogue item of the MTA test in patients with Broca's aphasia, using the Praat computer system. To achieve this objective, we selected a sample of five cases with Broca's aphasia with right hemiparesis, aged between 40 and 72 years, speaking colloquial Arabic, using the descriptive method (case study), which is considered the most appropriate for this study and its objective, and we used the MTA dialogue item and Praat as a tool to see if Prosody can be evaluated in people with Broca's aphasia, which was our main question. We started from the hypothesis that Prosody can be evaluated in these cases using this computer system. After quantitative and qualitative analysis and discussion of the results of the study, it was found that the elements of prosody can be evaluated in people with Broca's aphasia using the Praat computer system, as we find a disorder of prosody that appears in the form of pauses and prolongation of speech duration, due to changes in intensity, fundamental frequency and formants. Thus, we can say that the main hypothesis of our study is correct, and we find that the sub-hypotheses are also fulfilled.Item تقييم الذاكرة البصرية لدى الأطفال المصابين بعسر القراءة(كليـــة العلـــوم الإنسانيـــــة والاجتماعيـــة قســم الأرطفونيا, 2024) بلعسل سهامتهدف هذه الدراسة إلى مقارنة مستوى الذاكرة البصرية لدى الأطفال المصابين بعسر القراءة والأطفال العاديين، والإجابة عن الإشكالية التالية: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الذاكرة البصرية لدى الأطفال المصابين بعسر القراءة والأطفال العاديين؟ وقد تم صياغة الفرضية كالتالي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الذاكرة البصرية لدى الأطفال المصابين بعسر القراءة والأطفال العاديين. لإجراء هذه الدراسة، اعتمدنا المنهج الوصفي المقارن، حيث تم استخدام اختبار نقل الأشكال الهندسية (الشكل البسيط ب) لـ Andrey Rey تكونت عينة الدراسة 12 طفلاً، منهم 6 أطفال مصابين بعسر القراءة و6 أطفال عاديين، تراوحت أعمارهم بين 7 و8 سنوات. تم اختيار العينة بناءً على معايير محددة لضمان توافقها. بعد تحليل النتائج إحصائيًا وحساب معدل الفروق مان ويتني، توصلنا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الذاكرة البصرية لدى الأطفال المصابين بعسر القراءة والأطفال العاديين. وبالتالي، تمت الإجابة على إشكالية الدراسة وتم إثبات فرضيتها. Cette étude vise à comparer le niveau de mémoire visuelle chez les enfants dyslexiques et les enfants ordinaires, et à répondre à la question suivante : existe-t-il des différences statistiquement significatives entre le niveau de mémoire visuelle des enfants dyslexiques et celui des enfants normaux ? L'hypothèse a été formulée comme suit : il existe des différences statistiquement significatives entre le niveau de mémoire visuelle des enfants dyslexiques et celui des enfants normaux. Pour réaliser cette étude, nous avons adopté une approche descriptive comparative, en utilisant le test de transfert des formes géométriques (forme simple B) d'Andrey Rey. L'échantillon de l'étude était composé de 12 enfants, dont 6 enfants dyslexiques et 6 enfants ordinaires, âgés de 7 à 8 ans. L'échantillon a été sélectionné selon des critères spécifiques afin d'assurer sa cohérence. Après avoir analysé les résultats statistiquement et calculé le taux de différences par le test de Mann-Whitney, nous avons constaté l'existence de différences statistiquement significatives entre le niveau de mémoire visuelle des enfants dyslexiques et celui des enfants normaux. Ainsi, la problématique de l'étude a été résolue et son hypothèse a été confirmée.Item علاقة الوظائف التنفيذية( التخطيط ، الليونة العصبية و الكف ) باللغة الشفوية لدى المصاب بحبسي بروكا(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2023) إحدادن نوال; جلال ديهيةهدفت هذه الدراسة التي هي دراسة نفسو- عصبية الى التعرف على الوظائف التنفيذية ( الكف ، التخطيط و الليونة الذهنية ) ، و اللغة الشفوية لدى الشخص المصاب بحبسة بروكا ، و علاقة اضطرابات الوظائف التنفيذية بالاضطرابات اللغة الشفوية ، عند حبسي بروكا ، و كان التساؤل العام كالتالي : *هل توجد علاقة بين الوظائف التنفيذية (التخطيط ، الليونة العصبية ،الكف ) باللغة الشفوية لدى حبسي بروكا ؟ و الذي بدوره انقسم الى ثلاث تساؤلات فرعية و هي *هل توجد علاقة بين اضطراب التخطيط و اللغة الشفوية لدي المصاب بحبسة بروكا؟ * هل توجد علاقة بين اضطراب الليونة الذهنية على اللغة الشفوية لدى حبسي بروكا ؟ * هل توجد علاقة بين اضطراب الكف على اللغة الشفوية لدى حبسي بروكا ؟ و اقترحنا الفرضية التالية *توجد علاقة بين الوظائف التنفيذية (التخطيط ، الليونة العصبية ، الكف) باللغة الشفوية لدى حبسي بروكا . و التي بدورها انقسمت الى ثلاث فرضيات جزئية ، محاولين اثباتها و تحقيقها في الجانب التطبيقي * توجد علاقة بين اضطراب التخطيط و اللغة الشفوية لدى المصاب بحبسة بروكا . * توجد علاقة بين اضطراب الليونة الذهنية و اللغة الشفوية لدى المصاب بحبسة بروكا . * توجد علاقة بين اضطراب الكف و اللغة الشفوية لدى المصاب بحبسة بروكا . تتكون عينة الدراسة من ستة (6) أشخاص مصابون بحبسة بروكا ، طبقنا اختبارات التي هي بطارية MTA86 لقياس اللغة الشفوية لدى الحبسي حيث استخدمنا منها ستة بنود (الحوار الموجه، الانتاج اللساني العفوي، البقايا النحوية، التسمية، السرد الشفوي و الفهم الشفوي)، و البطارية السريعة للتقييم الجبهي (BREF) لقياس الوظائف التنفيذية استعملنا فيها ( التشابه، السيولة اللفظية، تسلسل الحركات، التعليمة المعاكسة و GO/NO/GO . و لتحقيق فرضيات الدراسة استخدمنا المنهج الاكلينيكي ، و دلت النتائج التي توصلنا اليها أن هناك علاقة بين اضطرابات الوظائف التنفيذية و اللغة الشفوية لدى حبسي بروكا . Le bute de cette étude est de déterminer qu’il ya une relation entre les perturbations des fonctions exécutives et le langage oral chez l’aphasique . La question d’étude, la relation entre les fonctions exécutives et le langage orale chez les personnes aphasique . Et afin d’atteindre l’objectivité de cette étude , on a basé sur deux chapitre, l’un pour la partie théorique et l’autre pour la partie pratique . La partie théorique ce divise sur quatre chapitre, le premier sur la partie primaire, déterminer la question d’étude , dans le deuxième chapitre on a parlé sur les fonctions exécutives, le troisième chapitre on a abordé le langage orale, dans le quatrième et le dernier chapitre on a parlé sur l’aphasie de broca . Pour la partie pratique on a parlé sur les batteries d’étude qui sont deux . *BREF batterie rapide d’évaluation frontale qui mesure les fonctions exécutives . *MTA86 qui mesure le langage orale chez l’aphasique . Et on a sortie avec des résultats qui résume qu’il y’a une relation entre les fonctions exécutives et le trouble de langage orale chez l’aphasiqueItem علاقة الذاكرة البصرية بإستراتيجيات الفهم الشفهي عند الأطفال الحاملين لمتلازمة داون(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم أرطوفونيا, 2023) فارس أمينةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ما إذا كانت للذاكرة البصرية علاقة بالفهم الشفهي عند الأطفال الحاملين لمتلازمة داون،و هذا اعتمادا على المنهج الوصفي، على عینة مكونة من 30 حالة من الأطفال الحاملين لمتلازمة داون المتمدرسين في السنة الاولى ابتدائي،تتراوح اعمارهم بين (7-9) سنوات، المتواجدين في كل من إبتدائية (الغزالي و محمد طيبي) ببومرداس، و إبتدائية أحمد خليل و أربع حالات من المركز النفسي البيداغوجي لذراع بن خدة، و اعتمدنا في هذه الدراسة على اختبارين إختبار الذاكرة البصرية للمهرج باينوت (Peanut) و إختبار الفهم الشفهي لعبد الحمید الخمسي O52 هذه الدراسة تمت من خلال اساليب احصائية مساعدة لعرض النتائج تمثلت في معامل الارتباط ،المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، و هذا كله بالرجوع الى الرزنامة الاحصائية نظام (spss)، و اسفرت الدراسة على النتائج التالية : - يعاني الأطفال الحاملين لمتلازمة داون من اضطرابات على مستوى الفهم الشفهي. -يعاني الأطفال الحاملين لمتلازمة داون من اضطرابات على مستوى الذاكرة البصرية. -لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الذاكرة البصرية و الفهم الشفهي عند الأطفال الحاملين لمتلازمة داون. Cette étude visait à détermier si la mémoire visuelle a une relation avec la compréhension oral chez les enfants porteurs de la trisomie 21 sur la base de l’approche descriptive, sur un échantillon composé de 30 enfants trisomiques, éléves de la première année du primaire, leur âge varie 7 a 9 ans, qui sont dans chacune des écoles primaire Al-Ghazali et Mohamed Taibi a Boumerdes, et l’école primaire Ahmed Khalil, et 04 cas au centre pédagogique psychologique a Draa Ben Khedda, et dans cette étude nous avons utilisé deux tests : le test de la mémoire visuelle « Peanut » et le test de la compréhension orale de « Khomsi » O52. Cette étude a été réalisée au moyen d’un ensemble de méthodes statistiques facilitant la présentation et la discussion des résultats de la présente étude, notamment : coefficient de person , moyenne arithmétique, écart type, par référence au journal statistique spss, et l'étude a abouti aux résultats suivants : - les enfants atteints de la trisomie 21 souffrent de troubles au niveau de la mémoire visuelle. -les enfants porteurs de la trisomie 21 souffrent de troubles au niveau de la compréhension orale. -Il n’y a pas de relation associative entre la mémoire visuelle et la compréhension orale chez les enfants porteurs de la trisomie 21.Item دراسة علاقة الحلقة الفونولوجية بصعوبات فهم النص المقروء عند الأطفال المتمدرسين بالطور الابتدائي (السنة الرابعة والخامسة ابتدائي)(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2023) شرناعي مريم; زوزو ميلةهدفت الدراسة الحالية الكشف عن وجود علاقة بين الحلقة الفونولوجية وصعوبات فهم النص المقروء عند الأطفال المتمدرسين بالطور الابتدائي في السنة الرابعة والخامسة الذين يبدون صعوبات في الفهم القرائي⸲ لتحقيق هدف دراستنا تم الاعتماد على المنهج الوصفي⸲ وقد تم تطبيق اختبار الحلقة الفونولوجية "كلمات" واختبار فهم النص المقروء على عينة متكونة من 30تلميذ تم اختيارهم بطريقة قصدية⸲ المتواجدين بابتدائية الاخوة بركاني(1)⸲ وخوجة خالد بتيزي وزو. اسفرت نتائج التحليل الاحصائي من خلال تقدير معامل الارتباط بيرسون⸲ عن وجود علاقة ارتباطية بين سعة الحلقة الفونولوجية وصعوبات فهم النص المقروء وهو ما يؤكد فرضيات بحثنا. La présente étude a pour objet de révéler l’existence d’une relation entre la boucle phonologique et les difficultés de la compréhension du texte chez les enfants scolarisés au cycle primaire en quatrième et cinquième années qui présentent des difficultés en compréhension de la lecture. Sans le cadre d’une démarche descriptive, nous avons appliqué le test de la boucle phonologique « mots » et le test de la compréhension du texte, sur un échantillon constitué de 30cas d’élèves choisis de manière délibérée au niveau des écoles primaires « Khodja khaled » et «Frères berkani 1 » situés à Tizi ouzzou. Les résultats de l’analyse statistique avec l’estimation du coefficient de corrélation Pearson, ont révélés l’existence d’une relation entre la capacité de la boucle phonologique et les difficultés de la compréhension du texte, ce qui confirme l’hypothèse de la présente étude.Item دراسة مقارنة لتأثير التكفل الأرطوفوني في تنمية مهارات الإتصال اللغوي (اللفظي وغير اللفظي)بين الحالات المصابة بالصمم المستفيدة من الزرع القوقعي و الحالات المجهزة بالتجهيز الكلاسيكي.(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2023) سعدون سارة; سكور ليدياتهدف الدراسة الحالية إلى المقارنة لمعرفة مدى تأثير التكفل الأرطوفوني في تنمية مهارات التواصل اللفظي و غير اللفظي بين الحالات المصابة بالصمم المستفيدة من الزرع القوقعي والحالات المجهزة بالتجهيز الكلاسيكي، و تكونت العينة من 20 حالة تتراوح أعمارهم ما بين ثلاثة سنوات و تسعة سنوات مقسمة إلى مجموعتين منها 10 أطفال مستفيدين من الزرع القوقعي و 10 آخرين مستفيدين من التجهيز الكلاسيكي ، قمنا بصياغة الفرضيات البحث التي تتمحور على الفرضية العامة القائلة : توجد فروق دالة إحصائيا في درجات التواصل اللغوي بين الحالات المجهزة بالتجهيز الكلاسيكي و حالات المستفيدة من الزرع القوقعي، و الفرضيتين الجزئيتين القائلتين: توجد فروق دالة إحصائية في درجات التواصل اللفظي بين حالات المجهزة بالتجهيز الكلاسيكي و حالات المستفيدة من الزرع القوقعي، توجد فروق دالة إحصائية في درجات التواصل الغير اللفظي بين حالات المجهزة بالتجهيز الكلاسيكي و حالات المستفيدة من الزرع القوقعي. و اعتمادا على المنهج الوصفي ، قمنا بالتطبيق الإختبار اللفظي و الغير اللفظي على هذه المجموعتين المكونتين لعينة الدراسة. و بعد تطبيق الإختبار توصلنا إلى نتائج و بعد تحليلها إحصائيا توصلنا إلى و جود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين لصالح المستفيدين من الزرع القوقعي . La présente étude vise à connaitre l’ampleur de l’effet du support artefactuel dans le développement de communication verbal et non verbal entre les cas sourds bénéficiant d’implant cochléaires et les cas équipés d’un équipement classique ,sur un échantillon composé de 20 enfants âgés de 3 à 9 ans répartis en deux groupes, dont 10 enfants bénéficiant d’un appareillage classique et 10 enfant bénéficiant d’un implantation cochléaire , selon l’approche descriptive , où nous avons appliqué le teste verbal et non verbal ces deux groupes qui composaient l’échantillon d’étude . nous avons formulée des hypothèses de recherche centrées sur l’hypothèse générale : il existe des différences statistiquement significatives dans les degrés de communication linguistique entre les cas des porteurs d’équipements classique et les cas des porteurs d’implants cochléaire. Des hypothèses partielles ont été formulées comme suite : il existe des différences statistiquement significatives dans les degrés de communication verbale entre les cas équipés d’un traitement classique er les cas de receveur d’implant cochléaires, Il existe des différences statistiquement significatives dans las degrés de communication non verbale entre les cas équipés d’un traitement classique et les cas bénéficiant d’implant cochléaires. Lorsque les résultats de l’étude ont indiqué qu’il existait des différences statistiquement significatives entre les cas des deux groupes , selon les résultats statistiques expliquant la réalisation des hypothèses qu’il existe des différences statistiquement significatives entre les cas bénéficiant du traitement classique et des cas bénéficiant d’une implantation cochléaire , au faveur des cas bénéficiant d’une implantation cochléaire .Item دور الكفالة الأرطوفونية المستمرة في تحسين الخصائص الفزيائية الصوتية لدى الطفل الاصم الحامل للزرع القوقعي(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2023) بركنو صارة; بوجمعي يسمينةيتناول موضوع دراستنا في الكشف عن دور الكفالة الارطوفونيا المستمرة في تحسين الخصائص الفزيائية الصوتية عند اطفللا الصم الحاملين للزرع القوقعي الخاضعين للكفالة الارطوفونية و غير الخاضعين لها التي تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات إلى 11 سنة وقد شملت 14 عينة منها 7 حالات خاضعة للكفالة الأرتوفونية و7 حالات غير خاضعة لها. قد اتخذنا من المؤسسة الاستشفائية "بالوا" بولاية تيزي وزو ماكنا لإنتقاء العينة وتم ذلك وفق تطبيق أداة "برات" ((le praat والذي من خلاله تمكنا أن هناك فرق بين الحالات الذي اتضح حاليا خلال نظام المعلوماتي (logiceil) ولتأكيد الفروق قمنا باستخدام التحليل الاحصائي(SPSS)، وانطلقنا من التساؤل العام الذي مفاده: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الخصائص الفيزيائية للصوت عند الأطفال الحاملين للزرع القوقعي والخاضعين للكفالة الأرطوفونية والغير خاضعين للكفالة الأرطوفونية، لتوضيح أكثر سيتم عرض كل تفاصيل الدراسة في هذه المذكرة Le sujet de notre étude consiste sur la déduction au rôle de la prise en charge orthophonique continue dans l’amélioration des caractéristiques physiques auditives des enfants sourds portant des implants cochléaire qui sont pris en charge orthophonique et ceux qui ne le sont pas dont les âges varient entre 03 et 11ans. Cette étude a compris 14 échantillons dont 07 cas sont sous prise en charge orthophonique et 07 autres cas ne le sont pas. Nous avons pris l’établissement hospitalier de la wilaya de Tizi Ouzou, comme emplacement de sélection de l’échantillon et cela a été effectué selon l’application (le parât) et à travers lequel nous avons pu découvrir qu’il y a une différence entre les cas, ce la a été prouvé par un logiciel informatique et pour confirmer les différances nous avons utilisé l’analyse statistique (SPSS) et nous sommes partis d’une question générale dont le but est le suivant : Y a-t-il des différances statistiquement significatives dans les caractéristiques physiques du son chez les enfants porteurs d’implants cochléaires et sujets soumis à des soins orthophoniques. Pour plus de clarification, nous allons étaler les détails de cette étude dans notre actuel mémoire.Item الوظائف التنفيذية (الذاكرة العاملة، المرونة الذهنية) لدى الأطفال الحاملين لمتلازمة داون المدمجين والغير مدمجين(كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم الأرطوفونيا, 2023) عمور شبحة; إسعيد جميلةهدفت الدراسة الحالية للتعرف على اضطرابات الوظائف التنفيذية (ذاكرة عاملة، مرونة ذهنية) عند الأطفال الحاملين لمتلازمة داون والكشف عن وجود فروق بين المدمجين منهم وغير المدمجين، ولأجل تحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي المقارن، وقد تكونت العينة من 10 أطفال حاملين لمتلازمة داون تتراوح أعمارهم بين 6 و12. 5 منهم مدمجين في الأقسام الخاصة في الابتدائيات، و5 غير مدمجين متواجدين في المركز النفسي البيداغوجي، طبق عليهم اختبار الذاكرة العاملة لبادلي واختبار تصنيف البطاقات ويسكونسين لتقييم المرونة الذهنية، وبعد جمع البيانات وتحليلها كميا وكيفيا إحصائيا أسفرت النتائج على معاناة هؤلاء الأطفال من اضطرابات على مستوى الوظائف التنفيذية( ذاكرة عاملة، مرونة ذهنية)، كما أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الحاملين لمتلازمة داون المدمجين منهم وغير المدمجين على مستوى الذاكرة العاملة وهذا لصالح المدمجين، في حين أسفرت عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيما يخص المرونة الذهنية. Cette étude est pour but d’étudier les troubles des fonctions exécutive (la mémoire de travail et la plasticité cérébrale) chez les trisomiques est de l’exploration qu’il ya des différences significatives entre entres les enfants intégrés et non intégré. Et pour atteindre ce but nous avons utiliser la méthode descriptive comparative, et l’échantillon d’étude se compose de 10 cas trisomiques âgée de 6 à 12 ans, 5 de ces cas intégré dans des écoles privées primaire et 05 dans le centre psycho pédagogique, nous avons appliqué avec ces cas le test de la mémoire de travail de (badly) et le test de classification de carte (wisconssin) pour l’évaluation de la plasticité cérébrale. Apres l’analyse des résultats qualitative et quantitative nous avons trouvé que ces cas souffrent des troubles au niveau des fonctions exécutives aussi il y a des différences significatives entre les enfants trisomiques intégré et non intégré au niveau de la mémoire mais il n’ya pas des différences significatives par rapport au plasticité cérébrale.Item علاقة الإنتباه بالكتابة عند الطفل ذو الإعاقة الذهنية (درجة خفيفة) و المدمج مدرسيا(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2023) بوزيد حفصةاهتمت هذه الدراسة بالعلاقة بين الانتباه وصعوبة الكتابة عند الطفل المعاق ذهنيا درجة خفيفة فئة المدمجين مدرسيا. اعتمدنا مبدئيا على الفرضية الآتية : علاقة بين الانتباه وصعوبة الكتابة عند الطفل المعاق ذهنيا درجة خفيفة فئة المدمجين مدرسيا. لغرض التحقق واجراء البحث اعتمدنا على معامل الإرتباط المتعدد والبسيط لــــ برسون و كل من استعمال اختبار الانتباه لاختبار STROOP و اختبار رسم الرجل للباحثة فلورونس قودإنوث. ومن خلال النتائج المتحصل عليها من خلال تطبيق الاختبارات ( الذكاء ، الانتباه ، الكتابة ) وجدنا أن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة سلبية بين الانتباه والكتابة . فعملية الكتابة تتأثر بعملية الانتباه فكلما كان الانتباه جيد كانت الكتابة جيدة وكلما كانت الكتابة ضعيفة كان الانتباه ضعيف. This study focused on the relationship between attention and the difficulty of writing in a mildly mentally disabled child in the school-integrated group. We initially relied on the following hypothesis: a relationship between attention and the difficulty of writing in a child with a mild mental disability in the school-integrated group. For the purpose of verification and conducting the research, we relied on Pearson’s simple multiple correlation coefficient and the attention test, the STROOP test, and the man drawing test by researcher Florence Goodenout. Through the results obtained by applying the tests (intelligence, attention, and writing), we found that there is a significant negative correlation between attention and writing. The writing process is affected by the attention process. The better the attention, the better the writing, and the weaker the writing, the weaker the attention.Item الكشف عن إضطرابات النشاط الميتا معرفي (كف معرفي، تعديل ذاتي معرفي) لدى التلاميذ المصابين بإضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة مقارنة بأقرانهم من التلاميذ العاديين.(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الأرطفونيا, 2023) تفرانت شهينازهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن وجود اضطرابات في النشاط الميتا معرفي (الكف المعرفي والتعديل الذاتي المعرفي) عند التلاميذ المصابين بنقص الانتباه وفرط الحركة مقارنة بأقرانهم من العاديين، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي المقارن، وتكونت عينة الدراسة من 20 تلميذا من المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة تم اختيارهم بطريقة قصدية اعتمادا على مقياس تشخيص نقص الانتباه وفرط الحركة للباحث فقيه العيد و20 من أقرانهم العاديين على مستوى ثلاثة إبتدائيات ببلدية ذراع بن خدة ولاية تيزي وزو، طبق عليهم اختبار إلين مركمان وهيلين بواسون (Hélène Poisant et Ellen Markman, 2007) لقياس قدرة الكشف عن المتناقضات النصية كمعلم من معالم القدرة على استخدام التعديل الذاتي الميتا المعرفي لمراقبة الأداء المعرفي المكيف على البيئة الجزائرية من طرف عيناد ثابت إسماعيل واختبار ستروب (Stroop) لقياس الكف المعرفي، وبعد جمع البيانات وعرضها وتحليلها كيفيا وكميا وإحصائيا اعتمادا على النسب المئوية ومعامل مان ويتني، وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى أن التلاميذ المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة يعانون من اضطرابات على مستوى الكف المعرفي والتعديل الذاتي المعرفي أي أن التلاميذ المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة يعانون من اضطرابات على مستوى النشاط الميتا معرفي (الكف المعرفي والتعديل الذاتي) مقارنة بأقرانهم من التلاميذ العاديين. L’objectif de cette étude est de découvrir l'existence des troubles de l'activité métacognitive (inhibition cognitive et autorégulation cognitive) chez des élèves souffrant de trouble déficitaire de l’attention et hyperactivité par rapport à leurs pairs normaux. Afin d'atteindre ces objectifs, la double approche descriptive et comparative a été utilisée. L'échantillon de l'étude était composé de 20 élèves atteints de trouble déficitaire de l’attention et hyperactivité qui ont été choisis de manière intentionnelle sur la base de l'échelle de diagnostic du déficit de l'attention et de l'hyperactivité du chercheur FEKIH Laid, et 20 de leurs camarades ordinaires au niveau de trois écoles primaires de la commune de Draa Ben Khedda, wilaya de Tizi-Ouzou. Le test Hèléne Poissant et Ellen Markman (2007) leur a été appliqué pour mesurer la capacité à détecter les incohérences textuelles comme paramètre de la capacité à utiliser l'autorégulation métacognitive pour surveiller les performances cognitives adaptées à l'environnement algérien par AINED TABET Ismail et le Test de Stroop pour mesurer l’inhibition cognitive. Après avoir collecter, présenter et analyser les données qualitativement, quantitativement et statistiquement sur la base de pourcentages et du coefficient de Mann-Whitney, les résultats de l'étude ont révélé que les étudiants atteints de trouble déficitaire de l'attention et l’hyperactivité souffrent de troubles au niveau de l’inhibition cognitive et l'autorégulation cognitive. C'est-à-dire que les élèves atteints de trouble d'hyperactivité avec déficit de l'attention souffrent de troubles au niveau de l'activité métacognitive (inhibition cognitive et autorégulation) par rapport à leurs pairs qui sont des élèves normaux.Item تقييم مهارات الحساب عند الأطفال الصم الحاميين لزرع القوقعي لفئة عمرية من 9سنوات إلى 11 سنة(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2023) بوعزيز كنزة; عربان يمينةيهدف البحث الحالي الى الكشف عن مهارة الحساب لدى أطفال الصم الحاملين لزرع القوقعي المدمجين في المدارس التعليمية. وقد أجرينا هذا البحث في مستشفى " بالوا " وفي مدرسة ابتدائية ومتوسطة بولاية تيزي وزو على عينة من ستة حالات ( 5 ذكور و أنثى واحدة) و قد تم استخدام المنهج الوصفي ، وكأداة للقياس استخدمنا إختبار بطارية ZAREKI.R الصورة الجزائرية المعدلة. حيث قمنا بطرح التساؤل الرئيسي: الى اي مدى يمكن تقييم المهارات الحسابية عند اطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي لفئه عمريه من 9 الى 11 سنة؟ تندرج تحته سؤال فرعي كالتالي: هل يؤثر سن الزرع القوقعي على مهارات الحساب عند الطفل الاصم؟ فجاءت الفرضية العامة على النحو التالي : يمكن تقييم القدرات الحسابية عند الاطفال الصم الحاملين لزرع القوقعي لفئة عمرية من 9 الى 11 سنة، ودرجنا تحتها بفرضية جزئية كإجابة مؤقتة للتساؤل الفرعي تتم تحقيقها بتطبيق بطارية ZAREKI R باستعمال النسبة المئوية وقد اسفرت النتائج عن وجود صعوبات في الحساب وخصوصا في المسائل الحسابية المتمثلة في الجمع، الطرح، القسمة ، الضرب والمقارنة، وحسب ما لحظناه في الميدان توصلنا الى جملة من الاسباب من بينها عدم القيام بعملية التجهيز في سن مبكرة وهذا يؤثر عليه وعلى مساره الدراسي. La recherche actuelle vise à révéler les compétences arithmétiques des enfants sourds porteurs d’implants cochléaires intégrés dans les écoles éducatives. Nous avons mené cette recherche à l'hôpital de Baloa et dans une école primaire et secondaire de la wilaya de Tizi ouzou, sur un échantillon de six cas (5 garçons et une fille). L'approche descriptive a été utilisée, et comme outil de mesure. nous avons utilisé le test de batterie algérien modifié ZAREKI.R et la méthode du pourcentage. Où nous avons posé la question principale : Dans quelle mesure les compétences en calcul peuvent-elles être évaluées chez les enfants sourds porteurs d’implants cochléaires âgés de 9 à 11 ans ? En dessous se trouve une sous-question comme suit : L’âge de l’implant cochléaire affecte-t-il les compétences arithmétiques d’un enfant sourd ? L'hypothèse générale était la suivante : il est possible d'évaluer les capacités arithmétiques des enfants sourds porteurs d'implants cochléaires pour une tranche d'âge de 9 à 11 ans, et nous avons inclus une hypothèse partielle en guise de réponse temporaire à la sous-question, qui est obtenu en appliquant la batterie ZAREKI R en utilisant des pourcentages. Les résultats ont révélé des difficultés en arithmétique. Surtout dans les problèmes arithmétiques représentés par l'addition, la soustraction, la division, la multiplication et la comparaison, et selon ce que nous avons observé sur le terrain, nous avons trouvé un certain nombre de raisons , y compris le fait de ne pas effectuer le processus de préparation à un âge précoce, ce qui affecte lui et son parcours académique.Item -تقييم الوظائف التنفيذية وعلاقتها بمهارات الحساب لدى المصابين بالزهايمر –درجة خفيفة(قسم العلوم الاجتماعية فرع الأرطوفونيا, 2020) كرشوش أنيسةتناولت هذه الدراسة موضوع الوظائف التنفيذية ومهارات الحساب عند مرضى المصابين بالزهايمر، وهدفت لمعرفة مستوى الوظائف التنفيذية والمهارات الحسابية لدى مرضى الزهايمر-درجة خفيفة- واكتشاف العلاقة بينها. إن الدراسة مبنية على تحليل أداء الحالات في مجموعة من المهام: مهام التنفيذ والحساب، باتّباع منهج دراسة حالة وطُبّقت لهذا الغرض بطارية تقييم الوظائف التنفيذية GREFEX واختبار الحساب ليلواز، على حالتين أعمارهم 60 و65 سنة وتم انتقائهم من المستشفى الجامعي –بالو-لولاية تيزي وزو. توصّلنا من خلال تحليل نتائج الحالات، إلى تحقّق الفرضية البديلة التي تنصّ على وجود علاقة بين الوظائف التنفيذية ومهارات الحساب لدى مرض الزهايمر-درجة خفيفة-، كما أظهرت النتائج قصورا على مستوى المهارات التنفيذية انعكست كذلك على مهارات الحساب التي تتطلب تشغيل مجموعة من الوظائف أهمها التي يتمّ تفعيلها أثناء أداء مهمّة ما. Cette étude porte sur le sujet des fonctions exécutives et des compétences arithmétiques chez les patients atteints de la maladie d'Alzheimer, et visait à connaître le niveau des fonctions exécutives et des compétences arithmétiques chez les patients atteints d'Alzheimer - léger - et découvrir la relation entre ces fonctions et habiletés. L'étude est basée sur l'analyse de la performance des cas dans un ensemble de tâches : tâches d’exécution et de calcul, suivant la méthode d'étude de cas, et à cet effet, la batterie d'évaluation des fonctions exécutives « GREFEX » et le test de calcul « Lilois » ont été appliqués à deux cas, âgés de 60 et 65 ans, qui ont été sélectionnés au CHU - Baloua – de la wilaya de Tizi Ouzou. En analysant les résultats des cas, l'hypothèse alternative qui affirme qu'il existe une relation entre les fonctions exécutives et les compétences arithmétiques dans la maladie d'Alzheimer - un degré léger – s’est avérée confirmée. Les résultats ont également montré l’altération des fonctions exécutives, qui s’est également reflétée dans les compétences en calcul qui nécessitent l'exploitation d'un ensemble de fonctions, dont les plus importantes sont celles déployées lors de l’exécution d’une tache.Item علاقة التخطيط الجسدي بتنمية اللغة الشفهية لدى الأطفال المصابين بإضطراب التوحد درجة خفيفة(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2023) شعبان أحلام; شعياني أنيلةهدفت دراستنا إلى معرفة علاقة التخطيط الجسدي بتنمية اللغة الشفهية على عينة من الأطفال المصابين باضطراب التوحد. لتحقيق هذه الدراسة قمنا بتطبيق اختبار "التخطيط الجسدي" واختبار اللغة الشفهية « elo » على عينة متمثلة في 15 حالة تتراوح أعمارهم ما بين 5 إلى 8 سنوات المتواجدين في عيادة خاصة في بلدية برج منايل ولاية بومرداس، وهذا بالإعتماد على المنهج الوصفي . بعد تحليل ومناقشة النتائج توصلنا إلى أن الأطفال المصابين بالتوحد يعانون من مشاكل على مستوى إكتساب التخطيط الجسدي حيث أن هذا الأخير كانت نتائجه ضعيفة بينما نتائج اللغة الشفهية كانت فوق المتوسط إلى متوسطة ، وهذا ما يثبت عدم قبول الفرضية التي تنص على أن للتخطيط الجسدي علاقة بتنمية اللغة الشفهية لدى الأطفال المصابين باضطراب التوحد L’objectif de notre étude est de comprendre la relation de schéma corporel sur le développement du langage orale chez un groupe d’enfants atteints de troubles du spectre autistique. Pour mener cette étude, nous avons appliqué le test « de schéma corporel » et le test de langage orale « elo »,l’échantillon est composé de 15 enfants âgés de 5 à 8ans , présents dans une clinique spécialisée qui se trouve dans la commune de bordj menaiel wilaya de boumardes, nous avons opté pour une approche descriptive dans notre méthodologie. Après avoir analysé et discuté les résultats, nous avons constaté que les enfants atteints de troubles du spectre autistique rencontrent des difficultés dans l’acquisition de schéma corporel, ce qui se traduit par des performances faibles dans ce domaine, en revanche les résultats de langage orale était moyens chez la majorité de cas. Ces observation confirment pas l’hypothèse selon laquelle le schéma corporel est liée au développent du langage oral chez les enfants atteints de trouble du spectre autistique.Item إقتراح بروتوكول علاجي لتنمية مهارة الفهم الشفهي عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي(كـلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2023) حمطاش حكيمة; قصاب فاتحهدفت هذه الدراسة الحالية إلى إعداد بروتوكول علاجي لتنمية مهارة الفهم الشفهي لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي و معرفة مدى فعاليته . وللقيام بهذه الدراسة تم انتقاء مجموعة من الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي ، حيث تتكون عينة الدراسة من 06 ذكور تتراوح أعمارهم ما بين 05 سنوات إلى 10 سنوات . وتم اختيارهم بطريقة عشوائية ، وقد اعتمدنا على المنهج شبه التجريبي . وبعد اختيار عينة الدراسة تم تطبيق اختبار " اللغة الشفهية ُELo " لعبد الحميد خمسي ولقد انطلقت هذه الدراسة من الإشكالية التي تم صياغتها على النحو التالي : - ما مدى فعالية البروتوكول العلاجي المقترح لتنمية مهارة الفهم الشفهي لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي ؟ ومن الفرضية العامة : - البروتوكول المقترح على الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي لديه فعالية في تنمية مهارة الفهم الشفهي لديهم . والفرضية الجزئية : - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي بعد تطبيق البروتوكول العلاجي المقترح لتنمية مهارة الفهم الشفهي لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي. Cette étude actuelle visait à préparer un protocole thérapeutique pour développer la compétence de compréhension orale des enfants sourds porteurs d'implants cochléaires et déterminer son efficacité. Pour réaliser cette étude, un groupe d'enfants sourds porteurs d'implants cochléaires a été sélectionné. L'échantillon d'étude était composé de 6 cas, âgés de 5 à 10 ans. Ils ont été choisis au hasard et nous nous sommes appuyés sur la méthode quasi-expérimentale. Après avoir sélectionné l'échantillon d'étude, le test « ELo Oral Language » d'Abdul Hamid Khamsi a été appliqué. Cette étude est partie du problème formulé comme suit : - Quelle est l'efficacité du protocole thérapeutique proposé pour développer la capacité de compréhension orale des enfants sourds avec les implants cochléaires? De l'hypothèse générale : - Le programme proposé pour les enfants sourds porteurs d'implants cochléaires est efficace pour développer leur capacité de compréhension orale. L'hypothèse partielle : - Il existe des différences statistiquement significatives entre la pré-mesure et la post-mesure après application du protocole thérapeutique proposé pour développer la compétence de compréhension orale des enfants sourds porteurs d'implants cochléaires.